جارِ التحميل

أجدد المبادرات


أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مبادرة " استثمار بلا تحديات" للتواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل مشكلاتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعبر البريد الإلكتروني التالي support@miic.gov.eg وذلك في اطار جهود الوزارة للتسهيل على المستثمرين وازالة أي عقبات تواجههم
إن بنك الأفكار والمبادرات يهدف إلى إشراك المواطنين ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والشباب في تنمية المجتمع المحلي، من خلال إطلاق الطاقات الإبداعية والابتكارية لكافة المواطنين وتجميع أفكارهم ومقترحاتهم ودراستها وتحديد جدواها، مناشداً الشباب المساهمة والمشاركة بأفكارهم ومقترحاتهم لكل ما يفيد المجتمع في جميع المجالات من خلال صفحة بنك الأفكار والمبادرات لمحافظة أسيوط على "فيسبوك". وأشار إلى أنه يمكن تسجيل الأفكار وإرسالها بملئ استمارة من على الصفحة، توضح الفكرة، حتى يمكن للمسئولين دراستها وإمكانية تنفيذها على أرض الواقع، ومساعدة الشباب على تمويل أفكارهم ومبادراتهم بالتنسيق مع مبادرة مشروعك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وبعض المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني
(وظيفة تك) هى مبادرة من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تقدم تدريب متميز فى مجالات و تخصصات تكنولوجيا المعلومات، يحصل المتدرب فى نهاية التدريب على فرصة عمل فى تخصص التدريب براتب شهرى لا يقل عن 4,000 جنيه مصري ويصل فى بعض التخصصات إلى 10,000 جنيه مصري. تكلفة التدريب يسددها المتدرب من مرتب الوظيفة التي تقدمها له المبادرة على أقساط تصل إلى ثلاثة سنوات بدون أي فوائد أو مصاريف إداريه أو تأمينية، من خلال بنك ناصر الاجتماعى. تكلفة التدريب تختلف طبقاً للتخصص. مدة التدريب ثلاث أشهر.
هو عبارة عن قروض موجهة لمشروعات المرأة وخاصة المرأة الريفية، والمرأة المعيلة، وهو يأتي ضمن برنامج بنت مصر الذي أطلقه البنك الزراعي المصري، في إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة للنهوض بدور المرأة وتشجيعها علي دخول العمل الحر والتوسع في دعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات والفتيات

الجديد في الأخبار


بعثة من البنك الأفريقى للتنمية تزور مصر لبحث تطبيق اتفاقية التجارة الحرة


بدأت بعثة من البنك الأفريقى للتنمية زيارة مصر، برئاسة الدكتور خالد شريف، نائب رئيس البنك للتنمية الإقليمية والتكامل وتسليم الأعمال، وذلك لإجراء مباحثات على مدى 4 أيام مع الحكومة المصرية فى الفترة من 4 إلى 7 مارس. 

وقال بيان البنك إن هذه الزيارة تأتى فى إطار دعم البنك الأفريقى للتنمية لمصر والرئيس عبد الفتاح السيسي فى رئاسة الاتحاد الإفريقي الذي يضم 55 دولة عضو، ولمتابعة نتائج الاجتماع الذى تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس بنك التنمية الأفريقي، الدكتور أكينومي أديسينا، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

ويتمثل الهدف الرئيسي لبعثة البنك الأفريقى للتنمية فى إظهار دعم البنك لجدول أعمال مصر تحت رئاسته للاتحاد الأفريقي، ولا سيما ما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة القارية والتكامل الإقليمي، كما تعتزم البعثة مناقشة تعزيز دعم البنك الافريقى للتنمية للأولويات التنموية لمصر من أجل استمرار النمو في قطاعي الطاقة والصرف الصحي ، فضلا عن قطاع التعليم العالي.

ويشمل جدول أعمال البعثه مناقشة ترتيبات إنشاء صندوق ضمان الاستثمار فى إفريقيا، والذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى إفريقيا 2018 في مدينة شرم الشيخ.

كما تبحث البعثة الترويج لمنتدى الاستثمار الأفريقي الثاني، المقرر عقده في نوفمبر 2019 في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، لضمان استفادة الشركات المصرية من هذه الفرصة لتعبئة رأس المال الخاص لمصر والقارة بأكملها.

وكان رئيس بنك التنمية الإفريقى اكينومى أديسينا قد أشاد بالأداء القوى للاقتصاد المصرى وتحسن مؤشراته وارتفاع ترتيب مصر في تقرير "ممارسة الأعمال" الصادر عن البنك الدولي.

وفقاً لأحدث تقرير عن الاقتصاد المصرى أصدره البنك الأفريقي للتنمية مؤخرا، فإن مصر استعادت مكانتها كوجهة أولى للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا. وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية بذلت مصر جهودا كبيرة لتحقيق التعزيز المالي، فى ظل اقتصاد متنوع، حيث شكلت الخدمات نحو نصف الناتج المحلي الإجمالي (GDP)  ، والصناعة 34 % ، والزراعة بنسبة 12% من الناتج المحلى الاجمالى.

وتعتبر مصر هي ثاني أكبر مساهم إقليمي في البنك وثالث دولة من حيث حجم التمويلات التى حصلت عليها من البنك الإفريقى للتنمية على مدى تاريخه، مما يجعله شريكًا قويًا.

وبدأ البنك في تمويل عملياته في مصر فى عام 1974، ومنذ ذلك الوقت، قام بتمويل أكثر من 125 مشروعًا بقيمة 6.5 مليار دولار أمريكي في تطوير البنية التحتية (النقل والطاقة وإمدادات المياه والصرف الصحي) والزراعة والاتصالات والمالية والصناعة والقطاعات الاجتماعية، وكذلك الإصلاحات الاقتصادية والمؤسسية وبناء القدرات، والآن، لدى البنك محفظة تتكون من 30 عملية في مصر تبلغ قيمتها 2.9 مليار دولار أمريكي.

المجلس التصديري لفول الصويا الأمريكي: متفائلون بمستقبل الاقتصاد المصري


أكد أعضاء وفد الولايات المتحدة الأمريكية التابع للمجلس التصديري لفول الصويا الأمريكي على تفاؤلهم بمستقبل الاقتصاد المصري وبمعدلات النمو للاقتصاد المصري .

 

وأضاف أعضاء الوفد الذي يزور مصر حاليًا انه شعر بتحسن المناخ الاقتصادي لمصر وتطور حركة التنمية في مصر.

 

وأكد أعضاء الوفد أن مصر تأتى في المرتبة السادسة كسوق مستورد للفول الصويا الأمريكي

 

وأشار الوفد  أن الولايات المتحدة الأمريكية تنتج  أفضل أنواع فول الصويا من حيث الجودة والقيمة الغذائية، إلا أن الزخم الإنتاجي هناك لا يمكن أن يستمر إلا من خلال دعم كبار العملاء في البلدان المستوردة لفول الصويا الأمريكي ومن بينها مصر وفد فول الصويا الأمريكي متفائلون بمستقبل مصر الاقتصادي

 

ضم الوفد جيم سَتَرْالرئيس التنفيذي للمجلس التصديري لفول الصويا الأمريكي  وأندي فابين عمل بمزارع Fabin Brothers Farms  في إنديانا، بنسلفانيا وبرنت بَبْ المدير العام الإقليمي لأوروبا والشرق الأوسط/وشمال أفريقيا في المجلس التصديري لفول الصويا الأمريكي

 

تجدر الإشارة أنّ 60% من حجم الإنتاج الكلي من فول الصويا الأمريكي يتم تصديره للأسواق الدولية، وهو ما يعني أن صغار مزارعي فول الصويا في الولايات المتحدة الأمريكية يعتمدون بشكل كبير على دعم الأسواق العالمية لهم من أجل إعالة أسرهم، لقد زادت الواردات المصرية من فول الصويا الأمريكي بنسبة 428% خلال العام التسويقي الأخير.  

 

700 مليون جنيه استثمار مصري جديد لإنتاج 3400 طن علف دواجن وأسماك يوميا لمجموعة ”الدقهلية”


تكشف مجموعة "الدقهلية" اليوم عن أحدث استثماراتها في مجال صناعتها التكاملية لإنتاج الدواجن، متمثلا في أكبر مصنع أعلاف في الشرق الأوسط، بطاقة إنتاجية قدرها 3400 طن يوميا، منها 3000 طن أعلاف دواجن، و400 طن أعلاف أسماك، وبتكلفة بلغت نحو 700 مليون جنيه.

وقال المهندس محمود العناني رئيس "الدقهلية"، إن المصنع يمثل نقلة نوعية وكمية في مجال صناعة الأعلاف، وذلك بإدخال تكنولوجيا متطورة، استقدمتها المجموعة من شركتي "بوهلر" السويسرية، و"وينجر" الأمريكية، فيما تكفلت شركة "فريم" الإيطالية بتكنولوجا الخزن الاستراتيجي بالصوامع المعدنية العملاقة، وهي عبارة عن أربع صوامع بسعات تخزينية تبلغ 20 ألف طن للذرة، إضافة إلى 6 وحدات لتخزين "كسب الصويا"، بسعة 18 ألف طن.

وأكد العناني في تصريحات صحفية أمس الأربعاء، أن فريق "الدقهلية" من خبراء التغذية الحيوانية، واستشاريي الكيمياء الحيوية، تمكنوا باستخدام التكنولوجيا الجديدة، من ابتكار تركيبة علفية ذكية، ترفع نسبة التحويل الطبيعية إلى مستوى غير مسبوق في الأعلاف المحلية أو العالمية، مبينا أن أعلاف المصنع الجديد ستحول كل 1.4 كجم من العلف إلى واحد كيلو جرام لحم داجني، وهي ميزة تسويقية تجعله في المقدمة من حيث تحقيق أعلى معدل ربح لمنتجي الدواجن والأسماك.

وأضاف العناني أن المصنع الجديد يسجل رقما قياسيا عالميا جديدا في مجال إنتاج الأعلاف، من حيث الطاقة الإنتاجية اليومية، حيث يتفوق على مصنع "كارجل" الكورية الجنوبية بنحو 600 طن يوميا.

يذكر أن المصنع يقع في المنطقة الصناعية السابعة بمدينة السادات، وتفتتحه اليوم الخميس، الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

ووفقا للمهندس العناني، تم اختيار مدينة السادات لوقوعها وسط معظم محافظات مصر، مثل: القاهرة، الجيزة، المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ، الإسكندرية، والدقهلية، كما يربطها طريق مصر - الإسكندرية الصحراوي بمحافظات الصعيد، مشيرا إلى أن الطرق الإقليمية الجديدة تربط "السادات" حاليا بمطروح، وجميع محافظات مصر.

وتبلغ مساحة المصنع الجديد نحو 23 ألف متر مربع، تخدمه ثلاث قطع أراض قريبة، بمساحة 11500 متر مربع لكل منها، ويشتمل على برج إنتاج بمساحة 1000 متر مربع، يبلغ ارتفاعه 41 مترا، 11 مترا منها تحت الأرض، و30 مترا فوق مستوى سطح الأرض، ويعمل بنظام يطابق مقاييس صحة البيئة العالمية، كما يوفر الطاقة من خلال البخار الزائد على حاجة الطبخ، في توليد طاقة كهربائية بتوربينات حديثة.

كيان واحد لإدارة وتنمية البحيرات المصرية.. مدبولي: جهد كبير لاستعادة كفاءة بحيرة المنزلة..


الاتفاق على تأسيس كيان واحد لإدارة وتنمية البحيرات المصرية مدبولي: الكيان يتبع مجلس الوزراء ويتولى إدارة وتنمية البحيرات على مستوى الجمهورية اللواء حمدي بدين: نعمل على زيادة إنتاجية البحيرات لكونها المصدر الرئيسي البديل عن اللحوم البيضاء والحمراء

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، آخر مستجدات ملف إدارة البحيرات على مستوى الجمهورية، لتنميتها، والاستفادة القصوى منها، وكذا أعمال تطوير واستعادة كفاءة بحيرة المنزلة، وذلك في اجتماع حضره وزراء الموارد المائية والرى، والتنمية المحلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظو بورسعيد، والدقهلية، ودمياط، ورئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، إلى جانب مُمثلي عدد من الجهات المعنية.

في بداية الاجتماع، قال رئيس الوزراء إنه سبق أن عقدنا اجتماعا بشأن إدارة البحيرات على مستوى الجمهورية، وهناك توجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن يكون هناك كيان واحد مسئول عن إدارة البحيرات، بدلا من توزيع المسئولية على أكثر من جهة، كما وجه الرئيس بأن يكون هذا الكيان على أعلى مستوى، ويتبع مباشرة مجلس الوزراء، وأن يتولى إدارة وتنمية البحيرات على مستوى الجمهورية.

وأضاف "مدبولي" أن هناك جهدًا كبيرًا يُبذل حاليًا في بحيرة المنزلة، ونعمل على أن يتم تنفيذ ذلك في كل بحيراتنا، مما يسهم في الاستفادة القصوى منها.



من جانبه، أكد اللواء حمدي بدين، رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، أن المشروع القومي لتنمية وحماية البحيرات يستهدف المحافظة على البحيرات وتنمية الثروة السمكية بها، فضلًا عن زيادة إنتاجيتها لكونها المصدر الرئيسي البديل عن اللحوم البيضاء والحمراء، إلى جانب تطوير أساليب ومعدات وأدوات الصيد والاهتمام بالأحوال الاجتماعية والمعيشية للصيادين.

وأوضح "بدين" أن المشروع القومي لحماية البحيرات يهدف أيضًا إلى التعاون والتنسيق بين الجهات العلمية والخدمية والوزارات والأجهزة المعنية لاتخاذ القرار المناسب لتنمية وتطوير البحيرات وتعظيم الاستفادة منها لزيادة إنتاجها، إلى جانب الاستخدام الأمثل للإمكانيات والخبرات العلمية الوطنية والإقليمية والدولية لصالح تنمية وتطوير البحيرات وتحقيق التعاون فيما بينها لرفع كفاءتها.

ولفت إلى أن فكرة المشروع تعتمد على حصر العوامل المؤثرة سلبيًا على الإنتاج السمكي بالبحيرات والصيادين ووضع خطة زمنية محددة بتوقيتات لتطوير وحماية البحيرات من خلال قيادة موحدة تضم عناصر متخصصة من أجهزة الدولة المعنية ذات الصلة، لتعظيم وتحقيق أقصى إنتاجية من الأسماك وأفضل عائد اقتصاديّ واجتماعي للصيادين.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك توافقًا على أن يؤسس كيان واحد لإدارة وتنمية البحيرات المصرية، واستغلالها الاستغلال الأمثل، موضحا أن هناك مهاما عديدة ستكون موكلة لهذا الكيان، الذي سيكون له كامل الصلاحيات، وسيكون مسئولًا مسئولية كاملة أيضًا عن تنفيذ الأهداف المرجوّة.

سحر نصر: اهتمام عمانى للاستثمار بمصر فى مجال الصناعات الغذائية


التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عبد السلام المرشدى، الرئيس التنفيذى لصندوق الاحتياطى بسلطنة عمان، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية العمانية والمنعقدة فى العاصمة العمانية "مسقط"، بحضور محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأكدت الوزيرة، حرص مصر على تعزيز العلاقات الاستثمارية مع سلطنة عمان، خاصة الاستثمارات والمشروعات المشتركة فى ظل تحسن مناخ الاستثمار فى مصر، وتوفير ما يحتاجه المستثمر المحلى والاجنبى، وتوفير البنية التحتية من الطاقة والمياه والكهرباء والطرق، وتحديث الأطر التشريعية المناسبة للاستثمار من خلال إقرار القوانين الجاذبة وتوفير حوافز للمستثمرين.

وعرضت الوزيرة، مزايا وحوافز قانون الاستثمار فى مصر و الميزة التنافسية للاستثمار بها، وما تتضمنه خريطة مصر الاستثمارية من فرص استثمارية فى قطاعات الزراعة والصناعة والمشروعات الكبرى مثل محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.

وأكد  عبد السلام المرشدى، رغبة سلطنة عمان فى زيادة استثماراتها فى مصر، حيث يتم دراسة حاليا الاستثمار فى قطاعات السياحة والصناعة خاصة الصناعات الغذائية والادوية، مشيرا إلى أن وفد من الصندوق سيزور مصر قريبا لبحث الاستثمار فى مشروعات مشتركة، حيث أن السوق المصرى يتميز بجاذبيته للاستثمار ويزخر بالفرص، وصندوق الاحتياطى العمانى يتطلع إلى الحصول على أى فرصة فى هذه السوق، خصوصاً أن المناخ والعلاقة القوية بين الدولتين الشقيقتين يجعلان مصر من أهم الدول التى يتطلع إلى الاستثمار فيها.

وذكر أن من اهداف الصندوق هو تعظيم عوائد الاستثمار وتوجيهه بشكل استراتيجى ضمن نطاق زمنى طويل الأمد، مع تطبيق أفضل الممارسات العالمية، موضحا أن الصندوق يستثمر فى نحو 25 دولة حول العالم.

وأعربت الوزيرة، عن ترحيب مصر بالاستثمارات العمانية، مشيرة إلى وجود فرص متنوعة فى السوق المصرى وفى المجالات التى تحظى باهتمام الجانب العماني، مؤكدة استعداد وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، لتقديم كافة أوجه الدعم لنجاح هذه الزيارة، بما يساهم فى ضخ استثمارات عمانية جديدة فى السوق المصري.

محمد معيط: أنهينا الصيغة النهائية لقانون المحاسبة الضريبية للمشروعات الصغيرة


أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، اليوم الثلاثاء، الانتهاء من الصيغة النهائية لمشروع قانون الضرائب على المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال أسبوع، حيث يجرى حاليا المناقشات النهائية مع وزارة التجارة والصناعة حول الحوافز المقدمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقانون، متوقعا الإعلان عن المشروع وتقديمه إلى مجلس الوزراء خلال أسبوع.

وأشار معيط خلال افتتاح ندوة "السياسة المالية العامة.. بعض الأبعاد الضريبية ذات الأهمية الخاصة"، التى نظمها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن هناك حاجة لإجراء تعديلات كبيرة على قانون الضرائب على الدخل رقم 91 لسنة 2005، أو صياغة قانون جديد للضرائب، قائلا: "سنحاول العمل على ذلك خلال العام التشريعى الحالي".

 

وأكد وزير المالية أن هناك توجيهات رئاسية للانتهاء من أجندة الإصلاح الضريبى بحلول 30 يونيو 2020، لأنها جزء من عملية الإصلاح الاقتصادى.

 

وأعلن معيط عن إعداد قانون جديد للمالية العامة سيتم إحالته إلى البرلمان خلال الدورة التشريعية الحالية، والعمل على تعديلات قانون الضرائب العقارية أيضا.

 

وقال أنه تم بالأمس اجتماعه بفريق من صندوق النقد الدولى معنى بالإصلاح الضريبى، قدم مقترحات وتصورات تتعلق بعملية الإصلاح الضريبى فى الأجل القصير والمتوسط حتى عام 2030، ومن المنتظر قدوم فريق من الصندوق بخصوص هذا الأمر.

تعرف على أهم ملامح قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة


كشف المستشار هشام رجب عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، عن أهم ملامح قانون المشروعات الصغيرة والمتوسط، المنتظر إعلان صيغته النهائية خلال الفترة المقبلة .  

وأوضح رجب ، خلال جلسة تحديات المحاسبة الضريبية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بندوة السياسة المالية التي يعقدها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية اليوم، الثلاثاء، إن القانون توصل لحل المشكلة الأكبر لحصول المشروعات الصغيرة على تمويل بنكى خاصة المشروعات التى يتم تخصيصها بنظام حق الانتفاع، أو المشروعات التى تملك أصولا "أرض أو عقارات" غير مسجلة، حيث لم يكن يسمح بمنحها قروض بضمان هذه الأصول من قبلل من خلال ما يسمى "التخصيص المؤقت" لحل مشكلة تمويل المشروعات صاحبة الأصول غير المسجلة.

 

وأوضح رجب، إن الجهة التى ستخصص المشروع سيكون التخصيص باسم جهة التمويل أو البنك بصورة مؤقتة لحين انتهاء صاحب المشروع من سداد القرض، لضمان حق البنك فى التصرف بالعقار فى حالة عدم سداد مستحقاته إذا تعثر المشروع.

 

وفيما يتعلق بحق الانتفاع لم يكن من المسموح قيام البنك بتمويل المشروعات المخصصة بحق الانتفاع وليس التمليك، لآن حق الانتفاع مرهون بحياة صاحب المشروع أو مدته، ولكن سيتم التجاوز عن ذلك فى القانون الجديد والسماح بالتمويل البنكى للمشروعات المقامة بحق الانتفاع.

 

 

وأكد رجب، إن القانون سيجعل البنك وشركات التمويل لها أولوية متساوية مع الحكومة فى الحصول على حقه حال تعثر المشروع، حيث كانت البنوك تعزف عن تمويل المشروعات الصغيرة لأن الحكومة ممثلة فى التأمينات والضرائب لها الأولوية فى الحصول على حقها حال تعثر المشروع، ويأتى البنك فى مرتبة متأخرة، وهو الوضع الذى تم تداركه فى القانون الجديد، مشيرا الى أنه سيتم منح حوافز للشركات الكبيرة وفوق المتوسطة التي تحفز الشركات الصغيرة المصنعة للمكونات، وحوافز إلى شركات ضمان مخاطر الائتمان التي توفر تمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

ويتضمن مشروع القانون المقترح فصلا خاصا بالاقتصاد غير الرسمي يتضمن مجموعة من الحوافز والإجراءات لتوفيق أوضاع المشروع تتضمن منح ترخيص فورى حتى وإن كان المشروع مخالفا ووقف كافة الدعاوى القضائية والمحاضر المحررة ضده من جميع الجهات خلال مدة زمنية محددة بثلاث سنوات لتوفيق الأوضاع، وفى حالة توفيق أوضاعه يحصل على الحوافز المددة بموجب القانون.

 

 

وأشار رجب ، إلى أن مشروع القانون الجديد يسمح بمنح مساحة للجمعيات الأهلية وجميعات الأعمال والشركات المتخصصة لعمل برامج توعية لدمج القطاع غير الرسمي في المنظومة الرسمية، موضحا أن مشروع القانون تضمن 100 مادة تلتحم مع الواقع المصرى وتجارب الدول المختلفة وآراء المتخصصين، آملا أن يكون بداية جديدة لعمل هذا القطاع في مصر.

أريد التواصل مع



الأسواق و التصدير

ملاحظة مهمة :  عند إضافة رابط اليوتيوب عن طريق نسخ الرابط الموجود في صفحة الفيديو فإنه لن يعمل ، حيث أنك لا يمكنك تشغيل محتوى من خدمات جوجل بداخل iframe ، بدلا من ذلك قم بإست ..

إقرأ المزيد

الرعاه الرئيسين

الزراعة الذكية

زراعة بدون فلاح.. الصين تقحم التكنولوجيا فى الزراعة.

زراعة بدون فلاح.. الصين تقحم التكنولوجيا فى الزراعة.. وتبهر العالم باستحداث "جرارات" بدون سائق لحرث الأرض والحصاد بقيمة 90 ألف دولار.. وخبير يؤكد أن بكين تنتهجت الطريق الوحيد لتحقيق طفرة فى هذا المجال (صور)

طريق جديد اتخذته بكين لإبهار أصدقائها وخصومها حول العالم على حد سواء، فى إطار سعيها نحو الاعتماد على التكنولوجيا، حيث ابتكرت مؤخرا جرارا زراعيا يعمل بدون سائق لحرث الأرض والقيام بعملية الحصاد، لتستكمل طريقها نحو تحقيق ما يسمى بـ"الزراعة الآلية"، والتى تقوم على استخدام المعدات دون الحاجة للفلاحين، فى كافة مراحل الزراعة، سواء وضع البذور أو الرى حتى الحصاد، فى كل المحاصيل الأساسية التى تعتمد عليها بكين، وعلى رأسها الأرز والقمح والذرة. 

ولعل التحول الصينى نحو الاعتماد على التكنولوجيا فى زراعة الأراضى، يأتى نظرا للأعمار الكبيرة للغالبية العظمى من الفلاحين، بينما يبقى الشباب غير مستعد لتحمل المتاعب المرتبطة بالعمل فى هذا المجال، بالإضافة إلى عدم ارتباطهم بالأرض على غرار أجدادهم، فى حين تبقى الحاجة الصينية ملحة لتحقيق انتاج وفير من المحاصيل الزراعية. 

الطريق الذى اتخذته الصين ربما سعت إليه دولا أخرى، وعلى رأسها أستراليا والولايات المتحدة، بسبب التحديات المرتبطة بقلة عدد السكان، واتجاه الغالبية العظمى منهم نحو العمل فى المجالات الصناعية الأخرى لتحقيق مزيد من المكاسب المادية، ولكنها لم تحقق التقدم السريع الذى أنجزته بكين فى سنوات قليلة، وذلك بالرغم من المساحات الواسعة من الأراضى الزراعية التى تملكها تلك الدول

من جانبه، قال المدير التنفيذى للشركة المصنعة للجرارات الجديدة تشنج يويه، فى تصريحات أبرزتها وكالة "رويترز" فى نسختها الإنجليزية، إن الزراعة الآلية هى الطريق الوحيد لتحقيق الطفرة فى هذا المجال، موشحا أن الطلب يبدو متزايدا إلى حد كبير على الجرار الذى أنتجته الشركة، خاصة بعد نجاح التجربة التى قامت بها للجرارات الجديدة فى حقول الأرز فى شينجوا أو مقاطعة جيانجسو الشرقية. 

إلا أن التجربة الجديدة ربما تواجه عدد من التحديات أهمها ارتفاع تكاليف الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى التباين الكبير فى مساحات الأراضى الزراعية أو المزارع فى أنحاء البلاد، خاصة وأن الجرارات الجديدة لا يمكنها العمل إلا فى الأراضى ذات المساحات الواسعة. 

ويصل سعر الجرار الزراعى الذى أطلقته الصين مؤخرا إلى أكثر من 90 ألف دولار أمريكى، وهو ما يعنى أنها ستكون بعيدا عن متناول الكثيرين، كما أن حوالى 90% من المزارع فى الصين لا تزيد مساحتها عن هكتار واحد، على عكس الوضع فى الولايات المتحدة، والتى لا تقل مساحة المزرعة فيها عن 5 هكتارات. 

وتتمتع المعدات التى نجحت الصين فى استحداثها فى الآونة الأخير لتطوير القطاع الحيوى بوجود أجهزة استشعار على درجة عالية من الكفاءة يمكن من خلالها قياس جودة المحصول، ومراقبة الظروف التى يواجهها وتداعياتها المحتملة على مختلف المحاصيل الزراعية، كما أنها تمتلك تقنيات من شأنها تسجيل البيانات حول تفاصيل مثل أحجام الأسمدة أو المواد الأخرى المستخدمة في إنتاج المحاصيل ، مما يساعد المزارعين على الأرجح في استهداف المستهلكين الذين يطالبون بمنتجات ذات جودة أعلى ، حيث يمكن تضمين بعض هذه المعلومات في ملصقات الأغذية. 



.. اقرا المزيد

طحالب لتحلية المياه وإنتاج زيت الزيتون

جوليان لوبيز غوميز:” ما علاقة زيت الزيتون بالطحالب؟ هذا ماسنتعرف عليه هنا في جنوب اسبانيا؟

50 ليترا من الماء الصالح للشرب، هي الكمية الضرورية لتنظيف 100 كيلوغرام من الزيتون قبل تحويله إلى زيت. لكن في المقابل نتحصل على مياه ملوثة وفي حاجة إلى وقت معين لمعالجتها، معالجة قد تكون مكلفة ومعقدة. العلماء هنا يريدون تنظيف المياه بطريقة ملائمة للبيئة، لكن بسلاح سري إنه: الطحالب.

المهندس الكيميائي، بينيتو موغيتاس:” خلال عملية التحويل الضوئي الطحالب تأكل بعض المواد الملوثة والموجودة في مياه الصرف الصحي، مواد كالنيترات والفوسفات. لذلك الطحالب هنا تمنح تنظيفا بيولوجيا للمياه “.

هذا المصنع تم تركيبه من طرف علماء يعملون لصالح مشروع بحث ممول من طرف الإتحاد الأوروبي. المصنع يتواجد هنا في هذه التعاونية في محافظة قرطبة.

المهندسة الكيميائية، أنتونيا ماريا، تقول:” 90 % من المياه المستخدمة في المصنع تستعمل في غسل الزيتون، لذلك هدفنا يتمثل في أن نستطيع إعادة هيكلة كل قطرة لإعادة استعمالها في وقتها الحقيقي”.

غوميز من يورونيوز يقول:” لكن كيف للطحالب أن تنظف المياه الملوثة؟ . وماذا يحاول العلماء فهمه في هذا المختبر المايكروبيولجي والملون جدا هنا في غرناطة ؟

العلماء يستخدمون المصابيح والتقنيات المايكروبيولجية المتقدمة لمحاولة اكتشاف الظروف المثلى التي قد تجعل الطحالب تتكاثر وتنفتح شهيتها للمواد الملوثة داخل المفاعلات الحيوية.وحتى الآن تمكنوا من فهم الكثير من الأشياء ولديهم أيضا بعض النصائح.

أوغستين لاسيروا:” أصبحنا حتى الآن نعرف الكثير من الأشياء، فحرارة الماء الأمثل تقدر بحوالي سبع وعشرين درجة ونسبة الهيدروجين يجب أن تكون معتدلة، كما توصلنا الى النسبة المثالية لثاني أوكسيد الكربون. لقد فهمنا أيضا أنه لايجب أن نتعدى نسبة معينة من الأوكسجين وتعرفنا على المواد المغذية التي تجعل الطحالب تنمو بطريقة صحية في الماء كالأزوت والفوسفور والبوتاسيوم وهي المواد التي نريد زيادتها “.

بينيتو موغيداس:” ومن بين الميزات الأساسية التي نريد فهمها أيضا هي مدى التوازن بين الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الماء. لأن التعرف على ذلك بالتفصيل سوف يجعلنا نتقدم بخطوة كبيرة إلى الأمام في مسارنا نحو تطوير نظام لتحلية المياه بأكثر كفاءة”.

لكن الهدف النهائي المشترك بين المنتجين والباحثين يتمثل أيضا في زيادة القدرة التنافسية للصناعة الأوروبية لزيت الزيتون.
مدير عام التعاونية، أنتونيو كامبوس، يقول:” نظام فعال لتحلية المياه سيساعدنا في عدم هدر المياه ومن ثم ادخار المال. لذلك نحن نأمل في انتاج نفايات أقل خطورة بطريقة تجعل زيت الزيتون ينتج بأقل الأضرار على البيئة”.

المهندسة الكيميائية، ماريا لورينزو لوبيز، تقول:” هدفنا هو توفير المياه التي تمت تحليتها وذلك تقريبا بنفس ثمن المياه الصالحة للشرب، وهكذا يمكننا القول إننا وجدنا حلا واقعيا للمشكلة “.

ويأمل الباحثون في اعتماد نظام لتحلية المياه في كل أراضي الزيتون وذلك في الخمس سنوات المقبلة.

.. اقرا المزيد

وداعا للأسماك... وأهلا بالطحالب الدقيقة لاستخراج الأوميغا-3

مركز "نيوآلغ" للأبحاث بمدينة خيخون في شمال إسبانيا، حيث يقوم العلماء بزارعة الطحالب الدقيقة ودراستها. عندما وصل إلى المزرعة بدا المكان وكأنه يشبه مستنقعا كبيرا بمياه خضراء. لكن في الواقع، العلماء يعلقون الكثير من الآمال على هذه الكائنات الصغيرة التي تصبغ الماء باللون بالأخضر، ويعتقدون أن بإمكانها أن تحدث ثورة في قطاعيّ التغذية ومستحضرات التجميل.

ويركز العلماء في مؤسسة "نيوآلغ" جهودهم من أجل مراقبة 4 أنواع من الطحالب الدقيقة بعناية، لأن هذه الكائنات قادرةٌ على إنتاج الأوميغا-3، وهو حمض دهني مهم يستخدم في المكملات الغذائية، وكذلك قادرة على انتاج مضادات الأكسدة المستخدمة في مجال صناعة مستحضرات التجميل.

دافيد سواريز، عالم أحياء من "نيوآلغ" قال لكاميرا يورونيوز: "الطحالب الدقيقة هي نباتات صغيرة. وتحتاج كي تنمو إلى مصدر ثابت للضوء، سواء كان طبيعيا أو اصطناعيا. وتلعب درجة الحرارة أيضا دورا مهما لنموهها، لذا نستخدم بيوتا محمية لتوفير درجة حرارة مناسبة ما بين 15 و20 درجةً مئويةً. التحريك عامل حاسم أيضا، فالطحالب الدقيقة تحتاج إلى التعرض لحركة ثابتة من أجل توزيع الضوء عليها بالشكل الأمثل، كي تتمكن من إجراء عمليات التمثيل الغذائي بفاعلية". 

كيف يتم استخلاص الأوميغا-3 من الطحالب ؟

العلماء من مشروع الأبحاث الأوروبي يستخدمون تقنية معقدة تعرف بـ "المائع الحرج" من أجل استخراج الأوميغا-3 ومضاد الأكسدة. حيث يستخدم ثنائي أكسيد الكربون لكسر الأغشية التي تحمي المركبات داخل الطحالب الصغيرة. ويقول العماء إنهم لا يلجؤون إلى أي نوع من المذيبات الكيميائية من أجل هذا الغرض.

فيكتور كاسادو باناريس، عالم أغذية من "نيوآلغ": "نحقنُ ثنائي أكسيد الكربون في الطحالبِ الدقيقةِ ضمنَ درجةِ حرارةٍ مرتفعة وضغطٍ مرتفع قد يصلُ إلى ثلاثِمئةٍ أو أربعِمئةِ بار. عندها نحصُلُ على محلولٍ مائعٍ يحتوي على الغازِ وعلى زيتِ الطحالبِ الدقيقة. وعندما نعيدُ المحلول إلى الضغط الجويّ العادي، يتحررُ ثاني أكسيد الكربون في الهواء. لكنَّ زيتَ الطحالبِ الدقيقةِ يبقى في قعرِ الوعاءِ لأنَّه أثقلُ وزنًا، ويمكننُا جمعُه".

إلى الآن، تعتبر الأسماك المصدرَ الرئيسيَّ لحمض الأوميغا 3، لكن استخلاصه ليس كافيا أو مستداما، لأن معظم أنواع الأسماك استُغلت بإفراط وبالكامل. ويقول العلماء هنا إن الطحالب المجهرية يمكن أن تكون بديلا حقيقا.

ماريا ألفاريس: "يوجد أوميغا-3 في الطحالب الدقيقة بتركيز أعلى بكثير مما هو عليه في السمك. كما أن وجوده في الطحالب أكثر طبيعية. لأن السمك لا ينتجه بشكل طبيعي، بل يراكمه عن طريق التغذية من الطحالب الدقيقة. أي أننا من خلال تقنياتنا نعود إلى المصدر الأساسي للأوميغا ثلاثة".

سوق واعد للطحالب الدقيقة

الشركة بدأت بالفعل بتسويق المكملات الغذائية ومستحضرات تجميل التي تعتمد على الأوميغا-3 وعلى مضادات الأكسدة المستخرجة من الطحالب الدقيقة. وتطمح حاليا إلى أن تجعل منتجاتها أكثر تنافسية ضمن سوق دائم التغير.

إغناسيو ألبيرت، المدير التنفيذي في "نيوآلغ": "التقنية التي نستخدمها حاليا باهظة الثمن، وبالتالي فإن منتجاتنا أكثر تكلفة مما هو متاح في السوق. يجب أن تصبح الأسعار معتدلة عندما نوسع نطاق التقنية. ونأمل أن يتطور التشريع الأوروبي ويصعّب من استخدام المذيبات الكيمائية في استخراج هذه المنتجات، عندها ستصبح تقنيتنا المستدامة أكثر انتشارا وتنخفض أسعار المنتجات".

يقدر العلماء أن الطلب السنوي العالمي على الأوميغا-3 يصل إلى حوالى 260 ألف طن، وهذا سوق واعدٌ ضخم يمكن للطحالب الصغيرة أن تغزوه.

.. اقرا المزيد

صور.. تعرف على قصة تصنيع وترقيم الأشجار فى ألمانيا


تعرف على قصة تصنيع وترقيم الأشجار فى ألمانيا


تنتشر فى ألمانيا غابات الأشجار الخشبية مثلها مثل العديد من دول أوروبا، مما جعلها تمتلك ثورة هائلة، ولا سيما فى مجال تصدير الأخشاب.


ومع الانتشار الكبير للأشجار سواء على ضفاف الأنهار أو فى الغابات الكثيفة لجأت السلطات المحلية إلى ترقيم الأشجار.


ويقول فريد ياسين، ألمانى من أصل عربى، إنه فى ألمانيا هناك رقم لكل شجرة، وهذا الرقم يرتبط بمعلومات الشجرة خاصة عمرها، وسبل تنميتها وآخر مرة تم قطع جزء منها، وهى عملية تتم آليا بحيث يتم تقطيع الشجرة لقطع صغيرة، أو متوسطة الطول، ويتم نقلها إلى المصانع سواء لتحويلها إلى ألواح خشبية، أو تحويلها إلى وقود للتدفئة. 


ويضيف فريد ياسين لـ"اليوم السابع" أن الأشجار تمثل ثروة كبيرة فى ألمانيا التى تعد من أكبر الدول المصنعة والمصدرة للأخشاب، لافتا إلى ضرورة قيام مصر بزراعة الغابات على مياه الصرف الصحى المعالج للاستفادة منها. 

.وبدوره قال عبد الحميد شولح وكيل المجلس التصديرى للأثاث لـ"اليوم السابع" أولا لكى نرقم الأشجار لابد أن يكون لدينا أشجار مثل ألمانيا التى توجد شهادة ميلاد لكل شجرة باعتبارها ثروة. 

وتابع: ثانيا لابد أن ندرس تكاليف زراعة الغابات على مياه الصرف الصناعى، أو الصحى المعالج وتكاليفها، وهل هى أفضل أم استيراد الأشجار والأخشاب من الخارج أفضل من حيث التكلفة، وهو دور لابد من القيام به بهدف خفض الواردات من الأخشاب حيث نستورد 100% من الأخشاب من الخارج . 

وبحسب المعلومات المتاحة فإن الدول الرائدة فى صادرات المنتجات الخشبية فى العالم تتصدرها كندا، حيث تنتج 31 بليون كيلوجرام من الخشب، وفى كندا، تساهم منتجات الغابات، ولا سيما الأخشاب والمنتجات الخشبية، فى تحقيق مستوى كبير من القيمة المضافة لاقتصاد البلد، حيث يتم توليد 17.1 مليار دولار أمريكى سنويا من قيمة الصادرات وحدها من منتجات الغابات في البلاد.   

ما الدولة الثانية هى الولايات المتحدة وتنتج 19.5 مليار كجم، وقد نمت صادرات الولايات المتحدة من المنتجات بشكل هائل على مر السنين وتعد الصين وكندا والمكسيك أكبر 3 أسواق لصادرات الولايات المتحدة من المنتجات.

 وتعد السويد الدولة الثالثة فى الانتاج عالميا تنتج 18،5 بليون كيلوجرام، وتشغل الغابات نسبة 55 % من مساحة اليابسة فى السويد، حيث تشكل الصنوبر والبتولا الأنواع النباتية الرئيسية السائدة فى الأخشاب.

وتعد البلاد ثالث أكبر مصدر للورق والورق فى العالم، حيث تنتج حوالى 4% من إجمالى إنتاج هذه المنتجات الخشبية فى العالم.

فيما تحل فنلندا المركز الرابع حيث تنتج 16 بليون كيلوجرام، وتولد حوالى 20 % من عائدات صادرات فنلندا من صناعة الغابات فى فنلندا.

وتنتج الصناعة وتصدر نحو 16 مليار كيلوجرام من الأخشاب المجهزة سنويا.

يما تحتل ألمانيا المركز الخامس حيث تنتج 14.5 بليون كيلوجرام وتعد صناعة الأخشاب فى ألمانيا من الصناعات المزدهرة ومنذ زمن والبلاد هى واحد من أكبر مواطن احتياطيات الأخشاب فى جميع أنحاء أوروبا،وتصدر ما يقرب من 30% من الأخشاب المنشورة فى ألمانيا إلى الأسواق الخارجية من خلال 150 ألف شركة فى البلاد وتصل مبيعاتها السنوية نحو 170 مليار يورو، ويعمل قطاع السوق ما يقرب من 1.2 مليون ألمان. 

.. اقرا المزيد

اكتشف كيف يتم انتاج البطاطا المقليه المذُهله , التكنولوجيا الحديثة لتجهيز الأغذيه

هل تُحب البطاطا المقلية ؟ بالطبع جوابك اجل , فمن منا لا يعشقها , فهي الوجبه المفضله للكبيروالصغير , لكن هل تساءلت يوماً كيف يتم تصنيعها ؟ اليوم سنعرض عليكم فيديو سيجعلك تغوص في بحرمن السعاده , ويزداد حبك للبطاطا ,, فلنبدأ

.. اقرا المزيد

تعرف على أحدث الالات و المعدات المستقبلية للزراعة

يبتكر دائما الاختراعات التكنولجية نظراً لتسهيل الكثير من امورنا وفى هذا الفديو نشاهد اهم الابتكارات والاختراعات التكنولجية المستقبلية فى الزراعة

.. اقرا المزيد

التكنولوجيا المستخدمة فى جرارات جون دير

من الريادة للتميز

تواصل معنا

يسعدنا دائما الرد على استفساراتكم

Copyright © AgriRowad All Rights Reserved

Developed byewebbers studio