جارِ التحميل

أجدد المبادرات


وتهدف مبادرة "معاً لدعم الفلاح الصغير" إلى النهوض بوعي المزارع الصغير في الممارسات الجيدة للزراعة والاستخدام الآمن للمبيدات لإنتاج منتج زراعي آمن للاستهلاك المحلي والتصدير ان المبادرة تغطي 10 محافظات بداية من الجيزة وحتى أسوان لتوعية صغار المزارعين من خلال تقديم الإرشاد الزراعي المتطور والمنتظم مجاناُ بالاضافة إلى رفع الوعي بالبرامج الحديثة للاستعمال الآمن للمبيدات ومعاملات ما بعد الحصاد في 11 محصول بستاني
هناك 3 فئات من الجوائز الاولى لافضل فكرة، والثانية لافضل شركة ناشئة، والثالثة لريادة الأعمال الاجتماعية اى التى لها مردود اجتماعى،ويشهد المؤتمر عقد معرض للفرص، تقوم من خلاله كبرى الشركات التى توفر فرصا للشباب فى أفريقيا بعرض هذه الفرص المتاحة ليتمكن الشباب من المشاركين فى التعرف عليها والاستفادة منها.
يعتزم المجلس القومي للمرأة – مركز تنمية المهارات بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري بدء عدد من الدورات التدريبية مجانا لرفع كفاءة ريادات الاعمال. تبدء الدورات ببرنامج ” الدليل الأساسي لبدء الاعمال الخاصة” والذى سيعقد بعدد من محافظات الجمهورية نبدئها بمحافظة سوهاج …. وهو عبارة عن ثلاث أجزاء الجزء الاول ….. التعرف على الخصائص الخاصة برواد الاعمال والدوافع لبدء المشروعات الخاصة الجزء الثاني ….. تقييم فكرة الاعمال التجارية من حيث تحليل العمل والسوق وقنوات البيع ، الميزانيات ،التوقعات ، التخطيط للطوارئ ، قنوات البيع ، الترويج والاسعار. الجزء الثالث ……. هيكلة مشروعك التجاري وعرض خطة العمل
التأثير إيجابياً على تطوير وتحسين المهارات اللازمة للتنمية التكنولوجية وللاستفادة من أفضل الممارسات وتطوير مفهوم ريادة الأعمال لدى النساء وأهم وظائفه: إثراء قدرات المرأة المعيلة صاحبة الأعمال والحرف الصغيرة وأيضاً سيدات الأعمال صاحبات الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر عن طريق التدريبات ودورات بناء القدرات
أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مبادرة " استثمار بلا تحديات" للتواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل مشكلاتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعبر البريد الإلكتروني التالي support@miic.gov.eg وذلك في اطار جهود الوزارة للتسهيل على المستثمرين وازالة أي عقبات تواجههم
إن بنك الأفكار والمبادرات يهدف إلى إشراك المواطنين ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والشباب في تنمية المجتمع المحلي، من خلال إطلاق الطاقات الإبداعية والابتكارية لكافة المواطنين وتجميع أفكارهم ومقترحاتهم ودراستها وتحديد جدواها، مناشداً الشباب المساهمة والمشاركة بأفكارهم ومقترحاتهم لكل ما يفيد المجتمع في جميع المجالات من خلال صفحة بنك الأفكار والمبادرات لمحافظة أسيوط على "فيسبوك". وأشار إلى أنه يمكن تسجيل الأفكار وإرسالها بملئ استمارة من على الصفحة، توضح الفكرة، حتى يمكن للمسئولين دراستها وإمكانية تنفيذها على أرض الواقع، ومساعدة الشباب على تمويل أفكارهم ومبادراتهم بالتنسيق مع مبادرة مشروعك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وبعض المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني
(وظيفة تك) هى مبادرة من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تقدم تدريب متميز فى مجالات و تخصصات تكنولوجيا المعلومات، يحصل المتدرب فى نهاية التدريب على فرصة عمل فى تخصص التدريب براتب شهرى لا يقل عن 4,000 جنيه مصري ويصل فى بعض التخصصات إلى 10,000 جنيه مصري. تكلفة التدريب يسددها المتدرب من مرتب الوظيفة التي تقدمها له المبادرة على أقساط تصل إلى ثلاثة سنوات بدون أي فوائد أو مصاريف إداريه أو تأمينية، من خلال بنك ناصر الاجتماعى. تكلفة التدريب تختلف طبقاً للتخصص. مدة التدريب ثلاث أشهر.
مبادرة "رواد النيل" هي نتاج اتفاقية رعاية استراتيجية وقعها البنك المركزي المصري مع جامعة النيل الأهلية الرائدة استهدفت احتضان ورعاية ودعم الشباب المصري لتحويل أفكاره المتطورة إلى واقع عملي في مجالات تطوير ريادة الأعمال، وتسويق ونقل التكنولوجيا، والابتكار والتنافسية، بمشاركة 12 بنكًا كمرحلة أولى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات الداعمة بالمنظومة الاقتصادية لخلق بيئة ملائمة لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة

الجديد في الأخبار


بدء زراعة نصف مليون شجرة بلوط في نبروه بالدقهلية


بدأت رئاسة مركز ومدينة نبروه في محافظة الدقهلية، مبادرة لزرع نصف مليون شجرة بلوط، بالتعاون مع قطاعي الري والصرف.

وقال حسام حموده، رئيس المركز لـ"بوابة الأهرام"، إن المبادرة في إطار المحافظة على بيئة نظيفة ودعما للاقتصاد القومي من الثروة الخشبية، من خلال زراعة حواف الترع والمصارف بمركز ومدينة نبروه بما يقرب من نصف مليون شجرة وبالفعل تم تعقيل الشتلات بمشتل رئاسة المركز".

وأضاف حموده، "بعد التعقيب تم زراعة جانبي الطريق بما يقرب من 250 شجرة حتى الآن، وذلك بالتنسيق مع قطاعي الري والصرف بالدقهلية وعلى أن تكون هذه المبادرة نواة لبدء مشروع قومي على مستوى الجمهورية، خاصة أن لدينا مساحات كبيرة من "جنابيات الترع وبدلا من زرعها لأشجار تستهلك مياه فقط، تزرعها لأشجار مفيدة للمستقبل".

يذكر أن البلوط من الأشجار المعمرة، وتحمل الثمار بعد ما يقرب من ٢٠ سنة، وخشبها مقاوم وتستخدم في تصنيع الأثاث.

1.5 مليار جنيه استثمارات الزراعة بخطة العام المالى المقبل


كشفت مستهدفات خطة العام المالى للدولة 2019/2020 عن أن جملة الاستثمارات الحكومية المقترحة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بخطة العام المالى 2019/2020 تبلغ نحو 1.545 مليار جنيه، وأنه تم توزيع تلك الاستثمارات على المشروعات التى تنفذها وزارة الزراعة فى ضوء السياسة التى تنتهجها وزارة التخطيط لتحقيق مزيد من الحوكمة والشفافية من خلال المنظومة الإلكترونية المتكاملة، وذلك حتى تتمكن الدولة من متابعة المشروعات وتعظيم العائد منها.

وأوضحت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ، أن تعزيز الزراعة المستدامة أصبح يمثل ضرورة قصوى سواء محليًا أو عالميًا، وتعد تنمية هذا القطاع إحدى الركائز الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية فى إطار الإستراتيجية، ويرتبط بذلك تنفيذ العديد من البرامج لتحسين الإنتاجية وتطوير التكنولوجيا الزراعية، وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية، وكذلك تنمية وإدارة الموارد المائية وترشيد استخدامها.

وفيما يتعلق بأهم المستهدفات والبرامج فإنها تعمل على تحقيق معدلات عالية للأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية، ورفع معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى للقطاع الزراعي، والذى وصل فى النصف الأول من العام الحالى 2018 /2019 إلى نحو 3.5% ومن المستهدف أن يصل 3.7% بنهاية العام.

كما أوضحت الوزارة أن الدولة تعمل على تحقيق أقصى كفاءة اقتصادية فى تخصيص واستخدامات الموارد من الأراضى والمياه وتنميتها، وتدعيم القدرة التنافسية للصادرات من المنتجات الزراعية فى الأسواق العالمية وفقًا للمزايا النسبية ورفع معدل نمو الصادرات الزراعية حيث إنه من المستهدف تحقيق نسبة نمو5% للأعوام 18/2019 و19/2020، والإسهام فى توفير فرص العمل ورفع مستويات المعيشة بالمناطق الريفية، كما تسعى الحكومة أيضا لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القطاع الزراعي.

أما عن أهم المشروعات التى تنفذها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى فتتمثل فى إنشاء عدد 13- 15 تجمعا زراعيا بمحافظتى شمال وجنوب سيناء باستثمارات تقدر بنحو 335.8 مليون جنيه ، بالإضافة إلى مشروع تطوير محطات الخدمة الآلية باستثمارات تقدر بنحو 63 مليون جنيه. كما تتضمن المشروعات التوجه لترشيد استخدام المياه فى الأنشطة الزراعية باستثمارات تقدر بنحو 40.2 مليون جنيه للعمل على الحفاظ على الوعاء المائى لمصر فى ضوء التحديات الحالية التى تواجه منظومة المياه فى مصر، هذا إلى جانب إنشاء مزارع مشتركة مع الدول الإفريقية باستثمارات تقدر بنحو 35 مليون جنيه.

نقيب الفلاحين: نستطيع زراعة ما يكفينا من «الأرز»


قال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إنه رغم الفقر المائى الذى تعانى منه مصر، بسبب محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية، إلا أننا نستطيع زراعة ما يكفينا من الأرز وتصدير الفائض بتغيير طرق زراعة الأرز وطرق الرى وتغيير الأصناف المنزرعة بالمحصول، موضحًا أن طريقة الزراعة بالتسطير -بزراعة البذرة الجافة بأرض جافة- توفر المياه، حيث يروى الأرز كل أسبوع.

وأضاف «أبوصدام»، فى تصريحات صحفية، أمس، أن هذه الطريقه توفر ٤٠% من مياه الرى مقارنة بالطرق العادية، بالإضافة للزراعة بالتكثيف، ويتم الرى على فترات متباعدة، وطريقة الزراعة على مصاطب توفر كمية مياه كبيرة. وأوضح أن تغيير نظم الرى من الغمر للطرق الحديثة كالرى بطريقة الأمطار الصناعية أو بالتنقيط، يوفر المياه ويجعل الأرز مثله مثل أى محصول صيفى آخر، لافتًا إلى أن مصر تملك أصنافًا من تقاوى الأرز تتحمل طوال فترات الرى من ١٠ إلى ١٢ يومًا، وجميعها مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، وفترة النمو من ١٢٠ إلى ١٣٠ يومًا فى الشتل، و١١٠ إلى ١٢٠ يومًا فى حال التسطير.

وأشار إلى أن مصر تحتاج ما يقرب من ٤.٥ مليون طن أرز شعير سنويًا، وسننتج من مساحة المليون و٧٥ ألف فدان الجديدة التى ستتم زراعتها نحو ٤ ملايين طن أرز شعير، ومع احتياجنا الشديد لزراعة الأرز كمحصول استراتيجى واستصلاحى للمحافظات مرتفعة المياه الجوفية، وكحائط صد لمياه البحر. وتابع: «على الرغم من أن الدراسات الدولية توضح أهمية زراعة الأرز لتلبية احتياجات السوق المحلية، إلا أن الحكومة قررت مراقبة زراعات الأرز بالأقمار الصناعية لضمان الالتزام بالمساحات المقررة، وحظر زراعة الأرز فى العديد من المحافظات، وإزالة المشاتل المخالفة وغير المحددة فى المناطق المعلن لزراعتها فى مهدها، فى ظل الموقف المائى لمصر فى الوقت الحالى، حيث أصبحت مصر تحت خط الفقر المائى المحدد عالميًا بـ١٠٠٠ متر مكعب، وتقلصت حصة الفرد من ٢٠٠٠ متر مكعب عام ١٩٥٩، لأقل من ٦٠٠ متر مكعب هذا العام».

الزراعة تطلق ورشة العمل الافتتاحية لوحدة متابعة وتقييم الفاقد بالمنتجات


أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ورشة العمل الافتتاحية، لوحدة متابعة وتقييم الفاقد والهدر فى المنتجات الزراعية، والتى نظمها معهد بحوث الاقتصاد الزراعى التابع لمركز البحوث الزراعية، وذلك تحت رعاية الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وبحضور ممثلى المعاهد البحثية والجامعات المصرية والجهات والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو".

وقالت الدكتورة شيرين عاصم وكيل معهد البحوث الزراعية لشئون البحوث في الكلمة التي ألقتها نيابة عن الدكتور محمد سليمان رئيس المركز، أن هناك معدلات مرتفعة من الفاقد في المنتجات الزراعية وبخاصة بين صغار المنتجين الذين يهيمنون على أنظمة العرض التقليدية، لافتة الى ان العمل على خفض هذا الفاقد يأتي على راس أولويات وزارة الزراعة في المرحلة الحالية، ومن ثم تم انشاء وحدة متابعة وتقييم الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

وأوضحت أن استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، أشارت الي ان نسب الفاقد قد تتجاوز 30% في الخضر والفاكهة ونحو 20% من البقول الدرنات ، ونحو 10% بالنسبة للحبوب بجانب أن هناك فقد أخر نوعي تضمحل معه الأسعار وتزداد خسائر المزارعين، لافتة الى انه في المحصلة الاجمالية يشكل الفاقد الزراعي نسبة تتراوح بين 10 إلى 15% من الدخل الزراعي.

وأكدت ان انشاء وحدة متابعة وتقييم الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية بموجب القرار الوزاري رقم 451 لسنة 2018 جاءت لتكون كيان يعمل علي تنسيق كافة الجهود التي تعمل علي تقليل الفاقد بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، جيث أصبح الحد من الفاقد يمثل تحدياً رئيسيا للتنمية الزراعية المستدامة، الامر الذي يتطلب تكثيف الجهود للحد من هذه الخسائر.


وفى كلمته قال الدكتور حسين جادين ممثل الفاو في مصر، أن انشاء الوحدة يعد احدى ثمار جهود منظمة الفاو في مصر بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من اجل العمل علي تقليل الفاقد والهدر في الغذاء بشكل عام، لافتاً الى انه تم في أكتوبر 2015 اطلاق مشروع تقليل الفاقد والهدر في الغذاء وتطوير سلسلة القيمة بضمان الامن الغذائي في مصر بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بين جهود ومشاريع اخري لتقليل الفاقد والهدر في الغذاء، خاصة في القمح والثروة السمكية .


وأضاف أن المشروع نفذ برنامجاً تدريبياً لمئات المزارعين والمرشدين الزراعيين من اجل تحسين الممارسات علي مستوي المزرعة للحفاظ علي جودة منتجاتهم ومنع الهدر على طول سلاسل القيمة واطلاق عدد من المبادرات والعديد من الأنشطة، والتي يأتي من ضمن نتائجها: اجراء دراسات لتقييم حجم الفاقد والهدر في سلسلة القيمة لمحصولي العنب والطماطم ، انشاء وحدتي معالجة لتجفيف الطماطم – ووحدة معالجة لتجفيف العنب (الذبيب)، ورفع القدرات بشأن كيفية الحد من فقد المحاصيل لما بعد الحصاد، فضلاً عن اجراء حملات توعية للحد من هدر الطعام، وتأسيس وحدة متابعة وتقييم الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.


حضر ورشة العمل: الدكتورة داليا ياسين مدير وحدة متابعة وتقييم الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية بمعهد الاقتصاد الزراعي، و الدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل منظمة الأغذية والزراعة، والمهندس بهاء الوسيمي مدير مشروع تقليل الفاقد والهدر وتطوير سلسلة القيمة لتحسين الأمن الغذائي في مصر وتونس، والدكتور إسماعيل الفرماوي ممثل الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون، والدكتورة هدى رجب وكيل معهد بحوث الاقتصاد الزراعي.

بنك التنمية الصناعية IDB: خطة توسّعية لدعم الصناعة المصرية


افتتح ماجد فهمي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، لبنك التنمية الصناعية IDB، أحدث فروعه بمنطقة مدينة نصر بمشروع حدائق العُبور المرحلة الأولى بطريق صلاح سالم ، أمام الجهاز المركزي للمُحاسبات ، ليستكمل البنك خطة تطوير وتجهيز الفروع القائمة حالياً وافتتاح فروع جديدة لتكون مؤهلة على النسق الحديث لبنك التنمية الصناعية، وذلك في إطار خطة التوسّع في العمليّات المصرفية بالبنك، ويُعد فرع بنك التنمية الصناعية بعمارات العُبور بصلاح سالم أحد أفرع البنك الثلاثة الذي تم افتتاحه اليوم.

وسيتم افتتاح فروع بمكرم عبيد بمدينة نصر، وفرع البنك بشارع نوبار باشا بوسط البلد كبديلاً لفرع القاهرة في شهر مايو الجاري ، وذلك في إطار خطة عمل جديدة للمُنافسة بقوة بالسّوق المصرفية من خلال التوسّع بشبكة فروعه لتصل إلى 50 فرع بحلول عام 2023 للوصول بخدماته إلى قاعدة أكبر من المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية ، بالإضافة إلى المناطق الصناعية في مختلف ربوع مصر ، ليُساهم البنك بقوّة في المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، والتي حقق فيها البنك قفزات نوعية مُتميّزة وقال ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، خلال افتتاحه فرع عمارات العُبور بصلاح سالم، إن البنك قام مؤخراً بشراء 11 فرعاً ضمن خطته للانتشار والتوسّع بفروعه على مُستوى الجمهورية ، وتم الانتهاء من تجهيز 4 فروع ، وسيتم طرح الـ 4 فروع الأخرى على شركات المُقاولات لتجهيزها خلال 3 شهور ، وهي ( السّادات ـ برج العرب ـ المنيا ـ الإسماعيلية ) بالإضافة إلى تطوير 4 فروع قائمة وهي ( قنا ـ الفيّوم ـ طنطا ـ بورسعيد ) ، وذلك قبل نهاية عام 2019 ، ليستكمل بنك التنمية الصناعية باقي خطته التوسّعية خلال السنوات الثلاثة المُقبلة للتوسّع والانتشار بفروع البنك في محافظات الجمهورية ويُطلق بنك التنمية الصناعية برئاسة الخبير المصرفي " ماجد فهمي " رئيس مجلس إدارة البنك أوّل فرع إليكتروني يُقدّم الخدمات المصرفية باستخدام أحدث التكنولوجيّات المصرفية من خلال الخطة التي وضعتها إدارة البنك المُتميّزة ، والتي تصُب في النهاية لصالح الاقتصاد القومي لدعم الصناعة المصريّة من خلال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسّطة للمُساهمة بشكل فعّال في حل مُشكلة البطالة ورفع حجم الصّادرات المصريّة وبالتالي توفير العُملة الصعبة وأضاف فهمي أن بنك التنمية الصناعية قام بشراء قطعة أرض بمساحة 5350 م2 بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وتم التعاقد مع الهيئة الهندسية لبدء العمل بالمقر الجديد ، بجانب الانتهاء من العمليّات الإنشائية لفرع البنك بشارع التسعين بالتجمّع الخامس بعد أن ظل مُهملاً لــ 6 سنوات وعلى هامش افتتاح الفرع الجديد بعمارات العُبور بصلاح سالم ، قال " حمدي عزام " نائب رئيس مجلس إدارة البنك أن نسبة القروض المُضمنة تبلغ حوالي 40% من إجمالي محفظة الائتمان ، ومنذ بداية نشاطنا الائتماني ركّزنا على تمويل المشروعات التنمية ، وذلك بعد استحداث مُصطلح التجزئة المصرفية لأغراض تنمويّة ، وقد استطعنا أن نتصدّر خلال الــ 3 سنوات المركز الخامس في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسّطة ، وفي التمويل العَقاري ، حيث تجاوزنا نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة المُحدّدة من جانب { المركزي } لتسجّل حوالي 33% وأشار عزّام إلى أن بنك التنمية الصناعية قام بتمويل مشروع الروبيكي للجلود ، وأثبت البنك جدارته في مدينة الأثاث بدمياط على الرّغم من أنه آخر بنك اشترك في تمويلها إلا أننا كنا أكثر نشاطاً من الــ 3 بنوك التي بدأت عمليّات تمويل مدينة الأثاث بدمياط ، كما قمنا بعقد بروتوكولات مع هيئة التنمية الصناعية وعدد من المجمّعات الصناعية بمحافظتي الدقهلية والإسكندرية بجانب أنه تم تخصيص محفظة تجزئة تنموية للتمويل العَقاري ، وتم توصيل الغاز لمحدودي الدّخل بالقرى الفقيرة ، وبلغت قيمتها 1.4 مليار جنيه تقريباً ، وقمنا بتوصيل الغاز لــ 150 ألف وحدة في قرى الفيّوم جدير بالذكر أن بنك التنمية الصناعية نجح خلال السنوات القليلة الماضية في تحقيق نقلة نوعية بمؤشراته البنكية ، والقفز بمُعدّلات النمو غير المسبوقة على كافة المُؤشرات ، وذلك من خلال خطة البنك المُتكاملة والشاملة لكافة القطاعات ، التي وضعتها إدارة البنك الحالية برئاسة الخبير الاقتصادي والموسوعة المصرفية " ماجد فهمي " رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ، الذي قاد مسيرة البنك نحو الإنطلاقة الكُبرى للمُنافسة بقوّة بالسّوق المصرفية ، ليُحقق قفزات كبيرة بالميزانية خلال السنوات القليلة الماضية ، في عام 2015 بلغت حوالي 4.5 مليار جنيه ، ومنذ توليه الإدارة قفزة في عام 2018 إلى 24.7 مليار جنيه ، كما زادت الودائع من 2.1 مليار لــ 19 ملياراً في 2018 ، بجانب زيادة إجمالي محفظة الائتمان من 3.5 مليار جنيه إلى 10.5 مليار جنيه ، وغيرها من الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع والتي وضعت البنك في مُقدّمة البنوك في مجال تمويل المشروعات التنموية ، وتطبيق الفكر المصرفي التكنولوجي المتطوّر من خلال استحداث مُصطلح جديد بالسّوق المصرفية ، وهو التجزئة المصرفية لأغراض تنموية ، والذي تصدّر البنك فيها خلال الــ 3 سنوات الماضية المركز الخامس في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسّطة

نصر: نتفاوض مع الصندوق العربى لدعم 17 مشروعا بـ 2.35 مليار دولار


أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن محفظة التعاون بين مصر والصندوق العربي بلغت 1.5 مليار دينار كويتى نحو (5 مليارات دولار)، تم من خلالها تنفيذ 63 مشروعا في مختلف المجالات، ويجري حالياً العمل على التفاوض مع الصندوق لدعم نحو 17 مشروعا بإجمالي 715 مليون دينار كويتي، نحو (2.35 مليار دولار)

جاء ذلك خلال مشاركتها ، اليوم، فى الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية للمؤسسات والهيئات المالية العربية والمنعقدة فى الكويت، بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ومحافظي 20 دولة عربية

وعقب ذلك ترأست الوزيرة وفد مصر فى الاجتماع السنوي الثامن والأربعين لمجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، باعتبارها محافظ مصر لدى الصندوق، بحضور عبد اللطيف يوسف الحمد، رئيس مجلس إدارة الصندوق، وضم الوفد المصرى كل من الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة، وغدير حجازى، مساعدة الوزيرة، و خالد عياد، معاون الوزيرة

وقالت الوزيرة:" نجتمع اليوم لمتابعة أوضاع ونشاط الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي خلال عام 2018، وما حققه من نتائج تصب في دعم مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى المنطقة العربية، وزيادة مشاركة القطاع الخاص"، حيث إن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي أجاد في تحقيق هذا الهدف، فقد كان حريصاً علي المساهمة في تمويل كل نشاط يحقق قيمة مضافة علي صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكل من الدول الأعضاء فيه، وذلك الأمر الواضح في التقرير المقدم من مجلس إدارة الصندوق، والذي يرسم صورة متكاملة وواضحة لنشاط الصندوق العربي خاصة فى مجالات البنية الأساسية و الطاقة الجديدة و المتجددة، وتكنولوجيا المعلومات وتنمية القطاع الخاص، ولم ينس الصندوق الاستثمار فى المواطن العربى، وهي المشروعات التي تمثل أولوية لدي مصر، وتبرز الدور الملحوظ الذي يلعبه الصندوق في المنطقة العربية ككل، ومساندته لجهود التنمية العربية الاقتصادية والاجتماعية، داعية الصندوق إلى زيادة دعمه للقطاع الخاص من أجل المشاركة فى التنمية.

وأوضحت الوزيرة، أهمية التعاون من خلال المشروعات القومية المستقبلية المنتظر تنفيذها مثل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذى يشارك فيه جميع الصناديق العربية، وفي ضوء تجربة الإصلاح الاقتصادي المتكامل التي طبقتها الحكومة المصرية بتوجيهات من القيادة السياسية ورؤية شاملة طموحة وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بموجب برنامج إصلاح وطني منضبط لتصويب الاختلالات الهيكلية، وتعزيز مؤشرات السلامة المالية للاقتصاد، لتهيئة المناخ لجذب الاستثمار الخاص، التى أشادت بها المؤسسات الدولية وكذلك التحسن فى التصنيف الإئتمانى، و الهدف الرئيسى فى هذا البرنامج هو تحقيق أهداف التنمية والعدالة معاً، وتحسين أوضاع الفئات المهمشة، مع وضع برامج أكثر تفاؤلاً حول مستقبل المرأة والشباب ورواد الأعمال والشركات الناشئة

وخلال الاجتماع، استعرض الصندوق دوره فى دعم الدول العربية خلال عام 2018، بقيمة 464 مليون دينار كويتى، (1.5 مليار دولار) استفادت منهم 6 دول عربية على رأسها مصر التى استفادت من نحو 110 مليون دينار كويتى (352 مليون دولار) وذكر الصندوق، أن مشروعات المياه والصرف الصحي حظيت النصيب الأكبر بنحو 36%، يليها مشروعات النقل والاتصالات بنسبة 25.4% ثم مشاريع قطاع الزراعة والري بنسبة 17.2%، ومشروعات الخدمات الاجتماعية بنسبة 10.8%، وأخيراً مشروعات قطاع الطاقة والكهرباء بحوالي 10.6%

بدء الاستعدادات لمعرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019 تحت شعار «إفريقيا تبتكر»


ترأس الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، الاجتماع التحضيري الأول لمعرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019 بقاعة الدكتور إبراهيم بدران بالأكاديمية، حيث اجتمع مع أعضاء اللجنة المنظمة للمعرض وتم مناقشة خطة العمل الخاصة بالمعرض، وهو المعرض الذي تنظمة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا سنويًا وذلك منذ عام 2014، ويقام المعرض تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وقد تم تنظيم النسخ الخمسة السابقة في الحرم اليوناني بالتحرير، ثم قصر البارون، وقلعة صلاح الدين، واستقبل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة المعرض الرابع والخامس ليأخذ بذلك المعرض موقعه على خريطة المعارض الدولية.


وكان إجمالي عدد المعروضات في الخمس دورات السابقة 1940 فكرة وابتكار، وكان إجمالي عدد الجوائز التي منحت 255 جائزة مقسمة ما بين جوائز مالية واحتضان بإجمالي تمويل قدره 5 ملايين ونصف جنيه، حيث تم احتضان 18 فائز بمبلغ يقرب من 3 ملايين جنيه مصري، أما بالنسبة للنسخة الخامسة للمعرض فقد كان لها النصيب الأكبر في المعروضات والجوائز، حيث عُرض به أكثر من 680 ابتكار وتم منح عدد 90 جائزة، وزار المعرض 5000 زائر وأكثر من 2 ونصف مليون زائر لصفحة المعرض على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن رئيس الأكاديمية خلال الاجتماع، أنه تقرر هذا العام إطلاق شعار افريقيا تبتكر “Africa Innovates” إعلاء لتسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي مما يعد تتويجا لجهود مصر لتعزيز العلاقات مع القارة الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وسيفرد المعرض هذا العام مساحات كبيرة للمبتكرين من الدول الأفريقية والعربية والصين، وكانت الصين هي ضيف شرف النسخة الرابعة وجنوب أفريقيا ضيف شرف النسخة الخامسة "الأخيرة".

ويهدف المعرض إلي فتح آفاق جديدة أمام المخترعين والمبتكرين لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة فاعلة واحترافية ومباشرة.

أريد التواصل مع



الأسواق و التصدير

"الزراعة" تعلن تصدير بيض المائدة إلى البحرين للمرة الثانية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تصدير بيض المائدة الطازج إلى دولة البحرين للمرة الثانية، بإجمالي بلغ حوالي 1 مليون و80 ألف بيضة، وذلك وفقا لتقرير تلقاه الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتورة منى محرز، نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، بنجاح مصر في تصدير ثلاث حاويات جديدة إلى دولة البحرين، وذلك بعد اعتماد المزرعة التي تم التصدير منها، والحصول على

التصاريح اللازمة من خلال وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية، التي تفيد بخلوها من إنفلونزا الطيور، وإدراجها ضمن المنشآت المعزولة الخالية من إنفلونزا الطيور شديد الضراوة (HV) بالتحصين. 

وأشارت نائب وزير الزراعة إلى أن المزرعة استوفت جميع الاشتراطات الوبائية، واشتراطات الأمن الحيوي  الموضوعة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، طبقا لاشتراطات المنظمة

العالمية للصحة الحيوانية، لافتا إلى أنه يتم متابعة المزارع وصحة الدواجن ومنتجاتها كل شهر من قبل لجان  متخصصة من وزارة الزراعة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية.
وأوضحت أنه يتم سحب عينات من الدواجن والبيض الطازج لضمان سلامتها، وبناء على تحليلها في معهد بحوث صحة الحيوان – المعمل القومي للرقابة على الإنتاج الداجني، قبل السماح ببدء تصدير بيض المائدة الطازج إلى الخارج.
وأكدت نائب وزير الزراعة أن الوزارة وأجهزتها المعنية تسعى لفتح أبواب التصدير إلى سائر الدول العربية لتصدير فائض الإنتاج، وتعزيز التعاون وتحقيق التكامل العربي.  

إقرأ المزيد

الرعاه الرئيسين

الزراعة الذكية

-

الزراعة بدون تربه كما يجب ان تكون :) استمتعوا مع أحدث أجهزة المتابعة وانظمة الإنتاج الزراعي في الفيديو ده 

.. اقرا المزيد

-

شاهد زراعة العنب في ايطاليا

.. اقرا المزيد

-

زراعة بدون فلاح الصين تقحم التكنولوجيا فى الزراعة 

وتبهر الصين  العالم باستحداث "جرارات" بدون سائق لحرث الأرض والحصاد بقيمة 90 ألف دولار  وخبير يؤكد أن بكين تنتهجت الطريق الوحيد لتحقيق طفرة فى هذا المجال

طريق جديد اتخذته بكين لإبهار أصدقائها وخصومها حول العالم على حد سواء، فى إطار سعيها نحو الاعتماد على التكنولوجيا، حيث ابتكرت مؤخرا جرارا زراعيا يعمل بدون سائق لحرث الأرض والقيام بعملية الحصاد، لتستكمل طريقها نحو تحقيق ما يسمى بـ"الزراعة الآلية"، والتى تقوم على استخدام المعدات دون الحاجة للفلاحين، فى كافة مراحل الزراعة، سواء وضع البذور أو الرى حتى الحصاد، فى كل المحاصيل الأساسية التى تعتمد عليها بكين، وعلى رأسها الأرز والقمح والذرة. 

ولعل التحول الصينى نحو الاعتماد على التكنولوجيا فى زراعة الأراضى، يأتى نظرا للأعمار الكبيرة للغالبية العظمى من الفلاحين، بينما يبقى الشباب غير مستعد لتحمل المتاعب المرتبطة بالعمل فى هذا المجال، بالإضافة إلى عدم ارتباطهم بالأرض على غرار أجدادهم، فى حين تبقى الحاجة الصينية ملحة لتحقيق انتاج وفير من المحاصيل الزراعية. 

الطريق الذى اتخذته الصين ربما سعت إليه دولا أخرى، وعلى رأسها أستراليا والولايات المتحدة، بسبب التحديات المرتبطة بقلة عدد السكان، واتجاه الغالبية العظمى منهم نحو العمل فى المجالات الصناعية الأخرى لتحقيق مزيد من المكاسب المادية، ولكنها لم تحقق التقدم السريع الذى أنجزته بكين فى سنوات قليلة، وذلك بالرغم من المساحات الواسعة من الأراضى الزراعية التى تملكها تلك الدول

من جانبه، قال المدير التنفيذى للشركة المصنعة للجرارات الجديدة تشنج يويه، فى تصريحات أبرزتها وكالة "رويترز" فى نسختها الإنجليزية، إن الزراعة الآلية هى الطريق الوحيد لتحقيق الطفرة فى هذا المجال، موشحا أن الطلب يبدو متزايدا إلى حد كبير على الجرار الذى أنتجته الشركة، خاصة بعد نجاح التجربة التى قامت بها للجرارات الجديدة فى حقول الأرز فى شينجوا أو مقاطعة جيانجسو الشرقية. 

إلا أن التجربة الجديدة ربما تواجه عدد من التحديات أهمها ارتفاع تكاليف الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى التباين الكبير فى مساحات الأراضى الزراعية أو المزارع فى أنحاء البلاد، خاصة وأن الجرارات الجديدة لا يمكنها العمل إلا فى الأراضى ذات المساحات الواسعة. 

ويصل سعر الجرار الزراعى الذى أطلقته الصين مؤخرا إلى أكثر من 90 ألف دولار أمريكى، وهو ما يعنى أنها ستكون بعيدا عن متناول الكثيرين، كما أن حوالى 90% من المزارع فى الصين لا تزيد مساحتها عن هكتار واحد، على عكس الوضع فى الولايات المتحدة، والتى لا تقل مساحة المزرعة فيها عن 5 هكتارات. 

وتتمتع المعدات التى نجحت الصين فى استحداثها فى الآونة الأخير لتطوير القطاع الحيوى بوجود أجهزة استشعار على درجة عالية من الكفاءة يمكن من خلالها قياس جودة المحصول، ومراقبة الظروف التى يواجهها وتداعياتها المحتملة على مختلف المحاصيل الزراعية، كما أنها تمتلك تقنيات من شأنها تسجيل البيانات حول تفاصيل مثل أحجام الأسمدة أو المواد الأخرى المستخدمة في إنتاج المحاصيل ، مما يساعد المزارعين على الأرجح في استهداف المستهلكين الذين يطالبون بمنتجات ذات جودة أعلى ، حيث يمكن تضمين بعض هذه المعلومات في ملصقات الأغذية. 



.. اقرا المزيد

-

طحالب لتحلية المياه وإنتاج زيت الزيتون


جوليان لوبيز غوميز:” ما علاقة زيت الزيتون بالطحالب؟ هذا ماسنتعرف عليه هنا في جنوب اسبانيا؟

50 ليترا من الماء الصالح للشرب، هي الكمية الضرورية لتنظيف 100 كيلوغرام من الزيتون قبل تحويله إلى زيت. لكن في المقابل نتحصل على مياه ملوثة وفي حاجة إلى وقت معين لمعالجتها، معالجة قد تكون مكلفة ومعقدة. العلماء هنا يريدون تنظيف المياه بطريقة ملائمة للبيئة، لكن بسلاح سري إنه: الطحالب.

المهندس الكيميائي، بينيتو موغيتاس:” خلال عملية التحويل الضوئي الطحالب تأكل بعض المواد الملوثة والموجودة في مياه الصرف الصحي، مواد كالنيترات والفوسفات. لذلك الطحالب هنا تمنح تنظيفا بيولوجيا للمياه “.

هذا المصنع تم تركيبه من طرف علماء يعملون لصالح مشروع بحث ممول من طرف الإتحاد الأوروبي. المصنع يتواجد هنا في هذه التعاونية في محافظة قرطبة.

المهندسة الكيميائية، أنتونيا ماريا، تقول:” 90 % من المياه المستخدمة في المصنع تستعمل في غسل الزيتون، لذلك هدفنا يتمثل في أن نستطيع إعادة هيكلة كل قطرة لإعادة استعمالها في وقتها الحقيقي”.

غوميز من يورونيوز يقول:” لكن كيف للطحالب أن تنظف المياه الملوثة؟ . وماذا يحاول العلماء فهمه في هذا المختبر المايكروبيولجي والملون جدا هنا في غرناطة ؟

العلماء يستخدمون المصابيح والتقنيات المايكروبيولجية المتقدمة لمحاولة اكتشاف الظروف المثلى التي قد تجعل الطحالب تتكاثر وتنفتح شهيتها للمواد الملوثة داخل المفاعلات الحيوية.وحتى الآن تمكنوا من فهم الكثير من الأشياء ولديهم أيضا بعض النصائح.

أوغستين لاسيروا:” أصبحنا حتى الآن نعرف الكثير من الأشياء، فحرارة الماء الأمثل تقدر بحوالي سبع وعشرين درجة ونسبة الهيدروجين يجب أن تكون معتدلة، كما توصلنا الى النسبة المثالية لثاني أوكسيد الكربون. لقد فهمنا أيضا أنه لايجب أن نتعدى نسبة معينة من الأوكسجين وتعرفنا على المواد المغذية التي تجعل الطحالب تنمو بطريقة صحية في الماء كالأزوت والفوسفور والبوتاسيوم وهي المواد التي نريد زيادتها “.

بينيتو موغيداس:” ومن بين الميزات الأساسية التي نريد فهمها أيضا هي مدى التوازن بين الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الماء. لأن التعرف على ذلك بالتفصيل سوف يجعلنا نتقدم بخطوة كبيرة إلى الأمام في مسارنا نحو تطوير نظام لتحلية المياه بأكثر كفاءة”.

لكن الهدف النهائي المشترك بين المنتجين والباحثين يتمثل أيضا في زيادة القدرة التنافسية للصناعة الأوروبية لزيت الزيتون.
مدير عام التعاونية، أنتونيو كامبوس، يقول:” نظام فعال لتحلية المياه سيساعدنا في عدم هدر المياه ومن ثم ادخار المال. لذلك نحن نأمل في انتاج نفايات أقل خطورة بطريقة تجعل زيت الزيتون ينتج بأقل الأضرار على البيئة”.

المهندسة الكيميائية، ماريا لورينزو لوبيز، تقول:” هدفنا هو توفير المياه التي تمت تحليتها وذلك تقريبا بنفس ثمن المياه الصالحة للشرب، وهكذا يمكننا القول إننا وجدنا حلا واقعيا للمشكلة “.

ويأمل الباحثون في اعتماد نظام لتحلية المياه في كل أراضي الزيتون وذلك في الخمس سنوات المقبلة.

.. اقرا المزيد

-

وداعا للأسماك... وأهلا بالطحالب الدقيقة لاستخراج الأوميغا-3


مركز "نيوآلغ" للأبحاث بمدينة خيخون في شمال إسبانيا، حيث يقوم العلماء بزارعة الطحالب الدقيقة ودراستها. عندما وصل إلى المزرعة بدا المكان وكأنه يشبه مستنقعا كبيرا بمياه خضراء. لكن في الواقع، العلماء يعلقون الكثير من الآمال على هذه الكائنات الصغيرة التي تصبغ الماء باللون بالأخضر، ويعتقدون أن بإمكانها أن تحدث ثورة في قطاعيّ التغذية ومستحضرات التجميل.

ويركز العلماء في مؤسسة "نيوآلغ" جهودهم من أجل مراقبة 4 أنواع من الطحالب الدقيقة بعناية، لأن هذه الكائنات قادرةٌ على إنتاج الأوميغا-3، وهو حمض دهني مهم يستخدم في المكملات الغذائية، وكذلك قادرة على انتاج مضادات الأكسدة المستخدمة في مجال صناعة مستحضرات التجميل.

دافيد سواريز، عالم أحياء من "نيوآلغ" قال لكاميرا يورونيوز: "الطحالب الدقيقة هي نباتات صغيرة. وتحتاج كي تنمو إلى مصدر ثابت للضوء، سواء كان طبيعيا أو اصطناعيا. وتلعب درجة الحرارة أيضا دورا مهما لنموهها، لذا نستخدم بيوتا محمية لتوفير درجة حرارة مناسبة ما بين 15 و20 درجةً مئويةً. التحريك عامل حاسم أيضا، فالطحالب الدقيقة تحتاج إلى التعرض لحركة ثابتة من أجل توزيع الضوء عليها بالشكل الأمثل، كي تتمكن من إجراء عمليات التمثيل الغذائي بفاعلية". 

كيف يتم استخلاص الأوميغا-3 من الطحالب ؟

العلماء من مشروع الأبحاث الأوروبي يستخدمون تقنية معقدة تعرف بـ "المائع الحرج" من أجل استخراج الأوميغا-3 ومضاد الأكسدة. حيث يستخدم ثنائي أكسيد الكربون لكسر الأغشية التي تحمي المركبات داخل الطحالب الصغيرة. ويقول العماء إنهم لا يلجؤون إلى أي نوع من المذيبات الكيميائية من أجل هذا الغرض.

فيكتور كاسادو باناريس، عالم أغذية من "نيوآلغ": "نحقنُ ثنائي أكسيد الكربون في الطحالبِ الدقيقةِ ضمنَ درجةِ حرارةٍ مرتفعة وضغطٍ مرتفع قد يصلُ إلى ثلاثِمئةٍ أو أربعِمئةِ بار. عندها نحصُلُ على محلولٍ مائعٍ يحتوي على الغازِ وعلى زيتِ الطحالبِ الدقيقة. وعندما نعيدُ المحلول إلى الضغط الجويّ العادي، يتحررُ ثاني أكسيد الكربون في الهواء. لكنَّ زيتَ الطحالبِ الدقيقةِ يبقى في قعرِ الوعاءِ لأنَّه أثقلُ وزنًا، ويمكننُا جمعُه".

إلى الآن، تعتبر الأسماك المصدرَ الرئيسيَّ لحمض الأوميغا 3، لكن استخلاصه ليس كافيا أو مستداما، لأن معظم أنواع الأسماك استُغلت بإفراط وبالكامل. ويقول العلماء هنا إن الطحالب المجهرية يمكن أن تكون بديلا حقيقا.

ماريا ألفاريس: "يوجد أوميغا-3 في الطحالب الدقيقة بتركيز أعلى بكثير مما هو عليه في السمك. كما أن وجوده في الطحالب أكثر طبيعية. لأن السمك لا ينتجه بشكل طبيعي، بل يراكمه عن طريق التغذية من الطحالب الدقيقة. أي أننا من خلال تقنياتنا نعود إلى المصدر الأساسي للأوميغا ثلاثة".

سوق واعد للطحالب الدقيقة

الشركة بدأت بالفعل بتسويق المكملات الغذائية ومستحضرات تجميل التي تعتمد على الأوميغا-3 وعلى مضادات الأكسدة المستخرجة من الطحالب الدقيقة. وتطمح حاليا إلى أن تجعل منتجاتها أكثر تنافسية ضمن سوق دائم التغير.

إغناسيو ألبيرت، المدير التنفيذي في "نيوآلغ": "التقنية التي نستخدمها حاليا باهظة الثمن، وبالتالي فإن منتجاتنا أكثر تكلفة مما هو متاح في السوق. يجب أن تصبح الأسعار معتدلة عندما نوسع نطاق التقنية. ونأمل أن يتطور التشريع الأوروبي ويصعّب من استخدام المذيبات الكيمائية في استخراج هذه المنتجات، عندها ستصبح تقنيتنا المستدامة أكثر انتشارا وتنخفض أسعار المنتجات".

يقدر العلماء أن الطلب السنوي العالمي على الأوميغا-3 يصل إلى حوالى 260 ألف طن، وهذا سوق واعدٌ ضخم يمكن للطحالب الصغيرة أن تغزوه.

.. اقرا المزيد

-


تعرف على قصة تصنيع وترقيم الأشجار فى ألمانيا


تنتشر فى ألمانيا غابات الأشجار الخشبية مثلها مثل العديد من دول أوروبا، مما جعلها تمتلك ثورة هائلة، ولا سيما فى مجال تصدير الأخشاب.


ومع الانتشار الكبير للأشجار سواء على ضفاف الأنهار أو فى الغابات الكثيفة لجأت السلطات المحلية إلى ترقيم الأشجار.


ويقول فريد ياسين، ألمانى من أصل عربى، إنه فى ألمانيا هناك رقم لكل شجرة، وهذا الرقم يرتبط بمعلومات الشجرة خاصة عمرها، وسبل تنميتها وآخر مرة تم قطع جزء منها، وهى عملية تتم آليا بحيث يتم تقطيع الشجرة لقطع صغيرة، أو متوسطة الطول، ويتم نقلها إلى المصانع سواء لتحويلها إلى ألواح خشبية، أو تحويلها إلى وقود للتدفئة. 


ويضيف فريد ياسين لـ"اليوم السابع" أن الأشجار تمثل ثروة كبيرة فى ألمانيا التى تعد من أكبر الدول المصنعة والمصدرة للأخشاب، لافتا إلى ضرورة قيام مصر بزراعة الغابات على مياه الصرف الصحى المعالج للاستفادة منها. 

.وبدوره قال عبد الحميد شولح وكيل المجلس التصديرى للأثاث لـ"اليوم السابع" أولا لكى نرقم الأشجار لابد أن يكون لدينا أشجار مثل ألمانيا التى توجد شهادة ميلاد لكل شجرة باعتبارها ثروة. 

وتابع: ثانيا لابد أن ندرس تكاليف زراعة الغابات على مياه الصرف الصناعى، أو الصحى المعالج وتكاليفها، وهل هى أفضل أم استيراد الأشجار والأخشاب من الخارج أفضل من حيث التكلفة، وهو دور لابد من القيام به بهدف خفض الواردات من الأخشاب حيث نستورد 100% من الأخشاب من الخارج . 

وبحسب المعلومات المتاحة فإن الدول الرائدة فى صادرات المنتجات الخشبية فى العالم تتصدرها كندا، حيث تنتج 31 بليون كيلوجرام من الخشب، وفى كندا، تساهم منتجات الغابات، ولا سيما الأخشاب والمنتجات الخشبية، فى تحقيق مستوى كبير من القيمة المضافة لاقتصاد البلد، حيث يتم توليد 17.1 مليار دولار أمريكى سنويا من قيمة الصادرات وحدها من منتجات الغابات في البلاد.   

ما الدولة الثانية هى الولايات المتحدة وتنتج 19.5 مليار كجم، وقد نمت صادرات الولايات المتحدة من المنتجات بشكل هائل على مر السنين وتعد الصين وكندا والمكسيك أكبر 3 أسواق لصادرات الولايات المتحدة من المنتجات.

 وتعد السويد الدولة الثالثة فى الانتاج عالميا تنتج 18،5 بليون كيلوجرام، وتشغل الغابات نسبة 55 % من مساحة اليابسة فى السويد، حيث تشكل الصنوبر والبتولا الأنواع النباتية الرئيسية السائدة فى الأخشاب.

وتعد البلاد ثالث أكبر مصدر للورق والورق فى العالم، حيث تنتج حوالى 4% من إجمالى إنتاج هذه المنتجات الخشبية فى العالم.

فيما تحل فنلندا المركز الرابع حيث تنتج 16 بليون كيلوجرام، وتولد حوالى 20 % من عائدات صادرات فنلندا من صناعة الغابات فى فنلندا.

وتنتج الصناعة وتصدر نحو 16 مليار كيلوجرام من الأخشاب المجهزة سنويا.

يما تحتل ألمانيا المركز الخامس حيث تنتج 14.5 بليون كيلوجرام وتعد صناعة الأخشاب فى ألمانيا من الصناعات المزدهرة ومنذ زمن والبلاد هى واحد من أكبر مواطن احتياطيات الأخشاب فى جميع أنحاء أوروبا،وتصدر ما يقرب من 30% من الأخشاب المنشورة فى ألمانيا إلى الأسواق الخارجية من خلال 150 ألف شركة فى البلاد وتصل مبيعاتها السنوية نحو 170 مليار يورو، ويعمل قطاع السوق ما يقرب من 1.2 مليون ألمان.

.. اقرا المزيد

-

اكتشف كيف يتم انتاج البطاطا المقليه المذُهله , التكنولوجيا الحديثة لتجهيز الأغذيه

هل تُحب البطاطا المقلية ؟ بالطبع جوابك اجل , فمن منا لا يعشقها , فهي الوجبه المفضله للكبيروالصغير , لكن هل تساءلت يوماً كيف يتم تصنيعها ؟ اليوم سنعرض عليكم فيديو سيجعلك تغوص في بحرمن السعاده , ويزداد حبك للبطاطا ,, فلنبدأ

.. اقرا المزيد

من الريادة للتميز

تواصل معنا

يسعدنا دائما الرد على استفساراتكم

Copyright © AgriRowad All Rights Reserved

Developed byewebbers studio