جارِ التحميل

أجدد المبادرات


وتهدف مبادرة "معاً لدعم الفلاح الصغير" إلى النهوض بوعي المزارع الصغير في الممارسات الجيدة للزراعة والاستخدام الآمن للمبيدات لإنتاج منتج زراعي آمن للاستهلاك المحلي والتصدير ان المبادرة تغطي 10 محافظات بداية من الجيزة وحتى أسوان لتوعية صغار المزارعين من خلال تقديم الإرشاد الزراعي المتطور والمنتظم مجاناُ بالاضافة إلى رفع الوعي بالبرامج الحديثة للاستعمال الآمن للمبيدات ومعاملات ما بعد الحصاد في 11 محصول بستاني
هناك 3 فئات من الجوائز الاولى لافضل فكرة، والثانية لافضل شركة ناشئة، والثالثة لريادة الأعمال الاجتماعية اى التى لها مردود اجتماعى،ويشهد المؤتمر عقد معرض للفرص، تقوم من خلاله كبرى الشركات التى توفر فرصا للشباب فى أفريقيا بعرض هذه الفرص المتاحة ليتمكن الشباب من المشاركين فى التعرف عليها والاستفادة منها.
يعتزم المجلس القومي للمرأة – مركز تنمية المهارات بالتعاون مع المعهد المصرفي المصري بدء عدد من الدورات التدريبية مجانا لرفع كفاءة ريادات الاعمال. تبدء الدورات ببرنامج ” الدليل الأساسي لبدء الاعمال الخاصة” والذى سيعقد بعدد من محافظات الجمهورية نبدئها بمحافظة سوهاج …. وهو عبارة عن ثلاث أجزاء الجزء الاول ….. التعرف على الخصائص الخاصة برواد الاعمال والدوافع لبدء المشروعات الخاصة الجزء الثاني ….. تقييم فكرة الاعمال التجارية من حيث تحليل العمل والسوق وقنوات البيع ، الميزانيات ،التوقعات ، التخطيط للطوارئ ، قنوات البيع ، الترويج والاسعار. الجزء الثالث ……. هيكلة مشروعك التجاري وعرض خطة العمل
التأثير إيجابياً على تطوير وتحسين المهارات اللازمة للتنمية التكنولوجية وللاستفادة من أفضل الممارسات وتطوير مفهوم ريادة الأعمال لدى النساء وأهم وظائفه: إثراء قدرات المرأة المعيلة صاحبة الأعمال والحرف الصغيرة وأيضاً سيدات الأعمال صاحبات الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر عن طريق التدريبات ودورات بناء القدرات
أطلقت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مبادرة " استثمار بلا تحديات" للتواصل مع المستثمرين حول مقترحاتهم وحل مشكلاتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وعبر البريد الإلكتروني التالي support@miic.gov.eg وذلك في اطار جهود الوزارة للتسهيل على المستثمرين وازالة أي عقبات تواجههم
إن بنك الأفكار والمبادرات يهدف إلى إشراك المواطنين ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والشباب في تنمية المجتمع المحلي، من خلال إطلاق الطاقات الإبداعية والابتكارية لكافة المواطنين وتجميع أفكارهم ومقترحاتهم ودراستها وتحديد جدواها، مناشداً الشباب المساهمة والمشاركة بأفكارهم ومقترحاتهم لكل ما يفيد المجتمع في جميع المجالات من خلال صفحة بنك الأفكار والمبادرات لمحافظة أسيوط على "فيسبوك". وأشار إلى أنه يمكن تسجيل الأفكار وإرسالها بملئ استمارة من على الصفحة، توضح الفكرة، حتى يمكن للمسئولين دراستها وإمكانية تنفيذها على أرض الواقع، ومساعدة الشباب على تمويل أفكارهم ومبادراتهم بالتنسيق مع مبادرة مشروعك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وبعض المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني
(وظيفة تك) هى مبادرة من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تقدم تدريب متميز فى مجالات و تخصصات تكنولوجيا المعلومات، يحصل المتدرب فى نهاية التدريب على فرصة عمل فى تخصص التدريب براتب شهرى لا يقل عن 4,000 جنيه مصري ويصل فى بعض التخصصات إلى 10,000 جنيه مصري. تكلفة التدريب يسددها المتدرب من مرتب الوظيفة التي تقدمها له المبادرة على أقساط تصل إلى ثلاثة سنوات بدون أي فوائد أو مصاريف إداريه أو تأمينية، من خلال بنك ناصر الاجتماعى. تكلفة التدريب تختلف طبقاً للتخصص. مدة التدريب ثلاث أشهر.
مبادرة "رواد النيل" هي نتاج اتفاقية رعاية استراتيجية وقعها البنك المركزي المصري مع جامعة النيل الأهلية الرائدة استهدفت احتضان ورعاية ودعم الشباب المصري لتحويل أفكاره المتطورة إلى واقع عملي في مجالات تطوير ريادة الأعمال، وتسويق ونقل التكنولوجيا، والابتكار والتنافسية، بمشاركة 12 بنكًا كمرحلة أولى وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات الداعمة بالمنظومة الاقتصادية لخلق بيئة ملائمة لتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة

المشاريع الناشئة


د. محمد فتحى سالم يكتب: خطة حماية الصادرات الزراعية من متبقيات المبيدات تبدأ بمكافحة أمراض التربة


استاذ مساعد أمراض النبات والمبيدات الحيوية ومدير مركز الزراعة العضوية بمعهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية- جامعة مدينة السادات.

تعتبر الأمراض النيماتودية أحد اهم أسباب خسائر الإنتاج الزراعي المصري بنسب قد تصل إلي 40% فى بعض الأحيان خاصة عند زراعة بعض أنواع الخضر التابعة للعائلة القرعية والعائلة الباذنجنيه Cucurbitaceae  . Solanaceae,

ومما يزيد الأمر تعقيدا هو إنتشار بعض الغير متخصصين فى بعض أنحاء جمهورية مصر العربية وبعض المزارع الكبري والتوصية ببعض أساليب خاطئه علميا لمكافحة هذة الأفة الخطيرة والتوصية ببعض الممارسات الزراعية الخاطئه والتي قد تؤدي إلي تفاقم وتعقيد المشكلة على مرور السنوات .

ولهذا السبب أردت توضيح بعض الطرق العلمية والتطبيقية والتي تناسب الزراعة المصرية خاصة فى بعض المناطق المستصلحة حديثا والتي بها إنتشار كثيف جدا لهذه الآفه الفتاكة للزراعة والتي لها القدرة على التكيف والمعيشة والبقاء فى التربة لعدة سنوات مثل نيماتودا تعقد الجذور “Root-Knot Nematode ”  , حيث توجد بها عدة انواع مختلطة فى التربة المصرية مثل : ” Meloidogyne javanica , M.hapla , M.incognita ”

تستطيع هذه الآفة إصابة عدد كبير من العوائل النباتية تحت الظروف المثلي لحدوث الإصابة وتكون اعراض الاصابة ظهور عقد وانتفاخات على الجذور ويعقب ذلك اصفرار فى المجموع الخضرى وصغر حجمه وقد يذبل النبات عند ارتفاع درجات الحرارة وأحيانا تموت النباتات. وسوف نستعرض بإيجاز دورة حياة نيماتودا تعقد الجذور كنموذج للنيماتودا داخلية التطفل.

تبدأ دورة الحياة بوضع الانثى البالغة لكتلة كيس البيض فى غلاف جيلاتينى معقد التركيب الكيماوى والذى يحافظ على حيوية بيض النيماتودا لفتره طويلة فى الظروف المعاكسة وهذه المرحلة من اهم مراحل مكافحة النيماتودا والتخلص من اعداد كبيرة جدا من النيماتودا قبل فقسها واحداث اصابات جديدة وخسائر جسيمة.

وفى المرحلة الثانية يحدث فقس للبيض ويتحول الى الطور اليرقى الاول داخل البيضة ثم ما يلبث سريعا ان يتطور الى الطور اليرقى الثانى ( وهو الطور المعدى والخطير جدا ) وهو الذى يمكن التغلب غليه لاحقا عن طريق التأثير القاتل لراشح الكمبوست المثبط للنيماتودا وهى نقطة فى غاية الاهمية لمكافحة النيماتودا فى التربة قبل حدوث اى خسائر جسيمة.

ثم يحدث تحول الى الطور اليرقى الثالث والرابع ثم يحدث تطور وتحول الى اناث وذكور وتجدر الاشارة الى ان الذكور لا تسبب اى اصابات او اى خسائر للنبات حيث يقتصر دورها على التلقيح فقط وعند بعض الظروف الخاصة يحدث التكاثر البكرى بدون اللجوء للتزواج وهذه النقطة قد لمستها بنفسى خلال العشرين عاما الماضية وهى نقطة ايضا فى غاية الاهمية ونستطيع منها تغيير اسلوب المكافحة للتغلب على هذا الاعجاز العلمى من النيماتودا للتغلب على المبيدات الكيماوية والتى بسببها تلجأ النيماتودا للتزواج البكرى بدون وجود الذكور للتزواج.

وفى البداية سوف أستعرض بعض الممارسات الزراعية ووسائل المكافحة الخاطئة والتي رأيتها فى بعض المزارع فى ربوع مصر وبعض البلدان فى العالم العربى من المحيط للخليج وهي على النحو التالي : 

توصية بعض الإستشاريين ( الغير متخصيين) بإضافة مركب الفينيك   Phenic acid (حمض الكربوليك (الفينيك) عبارة عن حلقة بنزين متصل بها مجموعة هيدروكسيل (-OH) وصيغته الكيميائية( C6H5OH لمكافحة النيماتودا فى التربة وهو من الأساليب الخاطئه علميا لأنه يدمر المجموع الجذري أولا  ويهيئ النبات للإصابة بشدة أعلي حيث يؤدى ذوبانه فى الماء الى تكوين حمض ضعيف يتفكك إلى أنيون الفينوكسيد Phenoxide  وكاتيون الهيدروجين وهى تسبب سمية شديدة جدا للمجوع الجذرى قبل النيماتودا .

1- توصية بعض الإستشاريين الغير متخصصين بإستخدام الثوم وفرمة وإضافتة للتربة بكميات كبيرة لمكافحة هذه الأفه الخطيرة وهي وسيلة غير علميه بالمرة للمكافحة وقد تسبب وقف مؤقت فقط لنشاط النيماتودا “Nematode – Static” تصل إلي بضعة أيام قليلة ثم ما تلبث أن تنشط النيمااتودا بدرجة أعلى من السابق وتؤدي إلي تدمير المحصول المنزرع .

2- توصية بعض الناس الغير متخصصين بإضافة الجازولين بمعدلات إسبوعيه وهي تقوم بنفس دور الفينيك والذي يؤدي بالتبعية إلي تدمير المجموع الجذري وتهيئة النبات ” خاصة الحامولة النشطة او الشعيرات الجذرية الدقيقة  ” المجموع الجذري والشعيرات الجذرية المغذية للإصابة وبشدة عالية .

الوسائل الحديثة لمكافحة النيماتودا وبطرق تطبيقية تناسب ظروف الزراعة المصرية والزراعة فى البلدان العربية الشقيقة خاصة تحت نظم الزراعة العضوية ” Organic Agriculture ” , نظم الزراعة الجلوبال جاب ” Global GAP ” والزراعة العضوية Organic Agriculture :

1- الكمبوست الوظيفي المثبط للنيماتودا ” Suppressive Functional Compost ”  :

هو نوع متميز من الكمبوست له دور تثبيطي وتضادى كامل و هام لأنواع النيماتودا فى التربه وكذلك الحشائش واعفان الجذور وهذا هو اخر صيحة فى علم مكافحة أمراض النبات الفعالة والمعتمدة حاليا فى أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة الامريكية .ويؤدى استخدام هذا النوع من الكمبوست الى موت نهائى للنيماتودا بشرط استخدامه بالمعدلات المطلوبة والمتوافقة مع شدة الاصابة وله دور هام جدا فى المكافحة الكاملة للفطريات المسببة لآعفان الجذور والكامنة فى التربة Soil-borne plant pathogens خاصة تلك المنتجة للاجسام الحجرية Sclerotia مثل فطريات Sclerotinia sclerotiorum, Sclerotium rolfsii, Macrophomina phaseolina, Rhizoctonia solani, and Botrytis   cinerea.

2-إستخدام مركب ” Growth Plus ” : حيث أنه يحتوي على بعض الميكروبات والخمائر النشطة والتي لها pH  يصل إلي 4 أى شديدة الحامضية لإحتوائة على 8 أحماض عضوية تساعد على خلق ظروف غير مناسبة للنيماتودا للمعيشة وإستكمال دورة حياتها بكفاءة كما أنة يهيئ الظروف المناسبة لكائنات التضاد الحيوي Biocontrol agents للتطفل وإفراز بعض المواد السامة للنيماتودا فى التربة .

2- التعقيم الشمسي للتربة : Solarziation

وفية يتم تعقيم التربة بالإشعاع الشمسي عن طريق فرد  اشرطة بلاستيك على سطح التربة وبالتالي ترتفع درجة حرارة التربة بدرجة تصل إلي 78 درجة مئوية فى بعض الاحيان وبالتالي يتم القضاء على النيماتودا وبذور الحشائش وهى من افضل الوسائل خاصة لو تم الدمج بين استخدام الكمبوست المثبط للنيماتودا والتعقيم الشمسى ويوجد بعض النماذج التطبيقية فى المزارع على الطريق مصر-اسكندرية الصحرواى والتى تؤدى للقضاء نهائيا على نيماتودا تعقد الجذور والحشائش واعفان الجذور فى مدة لا تتجاوز 21 يوم  .

3- إستخدام المبيدات الحيوية : Biopesticides or Bionematicides

وفيها يتم إستخدام بعض المبيدات الحيوية والتي تكون متخصصة فى القضاء على النيماتودا فى كافة أطوارها سواء البيض أو الاطوار اليرقية أو الإناث الكاملة أو كتلة كيس البيض ولابد من استخدام اكثر من مبيد له طريقة مكافحة للطور اليرقى الثانى وكذلك للتطفل على كتلة كيس البيض ومنع فقسه وتطور الاصابة.

ونحن مستعدون لتبادل الخبرات ونقل هذه التكنولوجيا الحديثة لكل الدول العربية المعنية ولكم جزيل الشكر والتقدير.


وزير الزراعة يعلن موافقة الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي علي المساهمة في مشروع جديد بمصر


صرح الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي وافق خلال اجتماعه السبت الماضي، والذي عقد في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة برئاسة الأستاذ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة وبحضور الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وممثل مصر في مجلس إدارة الهيئة، على المساهمة في مشروع شركة ريادة بمحافظة بورسعيد لتصنيع الالبان والاجبان المختلفة بمواصفات نوعية وجودة عالية لأغراض التسويق المحلى والتصدير.

وأشار وزير الزراعة الي ان رأسمال المشروع يبلغ حوالي 170 مليون جنية تساهم فيه الهيئة بنسبة 76% أي بحوالي 120 مليون جنية.

وأضاف ابوستيت ان الهيئة تساهم في ثلاث مشروعات أخرى في مصر الأول هو شركة الفيوم لصناعة سكر البنجر ويبلغ رأسماله حوالي 700مليون جنية تساهم فيه الهيئة بنسبة 27% أي بحوالي 189 مليون جنيه، كما تساهم في شركة المنيا لتصنيع وتجفيف الخضر والنباتات الطبية والعطرية للتصدير والذي يبلغ رأسماله حوالي 150مليون جنية تساهم فيه الهيئة بنسبة 25% أي بحوالي 37.5 مليون جنية.

وأوضح الوزير انها تساهم ايضا في مشروع انتاج اللقاحات والامصال البيطرية في مصر ويبلغ رأسماله 550 مليون جنيه تساهم فيه الهيئة بنسبة 10% أي بحوالي 55 مليون جنيه، لافتا الي ان الهيئة بصدد انشاء شركة للأعلاف في مصر بالاشتراك مع القطاع الخاص بتكلفة حوالي 35 مليون دولار.

عاجل… بالأسماء…الزراعة توافق علي تداول 20 مبيدات جديدا


أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية عن قائمة المبيدات الجديدة التي تمت الموافقة علي تسجيلها اليوم الثلاثاء، والبالغة 20 مبيدا جديدا تمهيدا للبدء في تداولها في الأسواق.

وتنشر “اجري توداي”، كشف بأسماء المبيدات التي وافقت على تسجيلها لجنة مبيدات الآفات الزراعية لجلستها رقم (6/2019) بتاريخ 11/6/2019 برئاسة الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس اللجنة.

مالشركة المحليةالشركة المنتجةالإسم التجاريCommon Name

1.     استراكيم ايجيبتمجمع استرا الصناعى للأسمدة والمبيدات الزراعية المحدودة (استراكيم) – السعودية.كامارو 5%EC

Camaro 5%EC

Emamectin benzoate
2.     زين جروب للتنمية الزراعية والأستيراد والتصديرJIANGSU SUBIN AGROCHEMICAL CO., LTD- China.الاسكا 5.7%WG

Alaska 5.7%WG

Emamectin benzoate
3.     كانزا جروب للمبيدات والكيماوياتLianyungang Neutech Chemical Co.,Ltd- China.سيون 50%EC

Sion %EC

Thiobencarb  
4.     القادسية للأسمدة والكيماوياتHaili Guixi Chemical Pesticide Co., Ltd.- China.باستيون 70%WP

Bastion 70%WP

Thiophanate-methyl 
5.     تبارك للاسمدةJiangsu Baoling Chemical Co., Ltd- China.شيرمان برو 25%WP

Sherman pro 25%WP

Metalaxyl 12.5% + Cymoxanil 12.5%
6.     مصر للتنمية الزراعية (هشام ابوحسين)Jiangxi Zhengbang Crop Protection Co., Ltd- China.اتش ار ازومورف 70%WG

HR Azomorph 70%WG

Azoxystrobin 20% + Dimethomorph 50%
7.     الفاخرى للاستيراد والتصديرZhejiang Hisun Chemical CO.,LTD- China.هاى بيكسى 70%WG

Hipixy 70%WG

Imidacloprid  
8.     زين جروب للتنمية الزراعية والأستيراد والتصديرZHENJIANG PIONEER CROPSIENCE CO., Ltd. – China.زين ستار 75%WG

Zeenstar 75%WG

Tribenuron-methyl
9.     طيبة للتجارة والتوكيلات والتنمية الزراعيةIndogulf Cropsciences Limited – India.اندوسان 75%WG

Indosan 75%WG

Mancozeb
10. اريستا لايف ساينس – ايجيبتArysta Lifescience – USA.ديناميك 70%WG

Dinamic 70%WG

Amicarbazone
11. ستاركيم لتصنيع الكيماوياتShaanxi Welch Crop Protection Co., Ltd- Chinaكوريدور 40%EW

Corridor 40%EW

Prochloraz 26.7% +Ttebuconazole 13.3%
12. زين جروب للتنمية الزراعية والأستيراد والتصديرXI’AN MPC STOCK CO., LTD- China.ريدوستار 72%WP

Ridostar 72%WP

Mancozeb 64% + Cymoxanil 8%
13. تبارك للاسمدةShandong United Pesticide Industry Co., Ltd- China.سينوبست 15%EW

Sinobest 15%EW

Pyridaben
14. ستاركيم لتصنيع الكيماوياتShandong cynda chenmical co.,ltd- Chinaدايميثومورف 96% خام

Dimethomorph 96%Tech

Dimethomorph 
15. ستاركيم لتصنيع الكيماوياتZhejiang Bosst CropScience Co.,Ltd – Chinaفلوددكسونيل 99% خام

Fludioxonil  99% Tech

Fludioxonil
16. ستاركيم لتصنيع الكيماوياتJiangsu Tianrong Group Co., Ltd – Chinaثيفينسليرون ميثيل 97% خام

Thifensulfuron-methyl  97%

Tech

Thifensulfuron-methyl
17. دلتا للكيماوياتJiangsu Flag Chemical Industry Co.,Ltd – Chinaميتريبيوزين 96% خام

Metribuzin 96% Tech

Metribuzin 
18. دلتا للكيماوياتHuaian Glory Chemical Co.,Ltd – Chinaبوسكاليد 98% خام

Boscalid 98% Tech

Boscalid 
19. مصر للتنمية الزراعيةZHEJIANG HEBEN PESTICIDE & CHEMICALS CO.,LTD – Chinaفلودكسونيل 95% خام

Fludioxonil  95% Tech

Fludioxonil
20. مصر للتنمية الزراعيةZHEJIANG HEBEN PESTICIDE & CHEMICALS CO.,LTD – Chinaميتالاكسيل ام 92% خام

Metalaxyl-M 92% Tech

Metalaxyl-M


جهاز المشروعات الصغيرة: برامج تمويلية لمكافحة الهجرة غير الشرعية


اتفقت وزارة الهجرة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة الدكتورة نيفين جامع، على التنسيق والتعاون بصدد مكافحة الهجرة غير الشرعية، واتفق الجانبان على عمل مذكرة تفاهم تستهدف محافظات الجمهورية المصدرة للهجرة غير الشرعية، وتتضمن برامج للتوعية والتدريب، وكذلك إتاحة برامج تمويلية متخصصة لعمل مشروعات صغيرة وتوفير فرص بديلة لحث شباب هذه المحافظات على العزوف عن اللجوء للهجرة غير الشرعية.  

كما بحثت الوزارة مع الرئيس التنفيذى للجهاز، والمهندس طارق شاش رئيس  القطاع المركزى للتخطيط والتعاون الدولى بالجهاز، والمهندس مدحت مسعود رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بالجهاز، سبل  التعاون بينهما فى المرحلة المقبلة، خاصة مع استعداد  الوزارة لإطلاق مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج فى يوليو المقبل،  بهدف التواصل المباشر بين الدولة وجميع الكيانات التى تحمل اسم مصر بالخارج، حيث إن تلك الكيانات تعتبر أمنا قوميا لمصر، ولها دور كبير خلال التحديات التى تواجهها الدولة، بالإضافة لكونها فرصة جيدة لضمان آلية مؤسسية لتوحيد المفاهيم الوطنية، ومن ثم الاستفادة من أطروحات الكيانات ومقترحاتها فى الاستثمار بمصر وخدمة المشروعات القومية والسياحة.

من جانبها أبدت الدكتورة نيفين جامع ترحيبا كبيرا بالمشاركة فى مؤتمر الكيانات، وقالت : إن الجهاز على استعداد لعمل ورشة عمل تشمل تقديم عرض توضيحى عن جميع الخدمات التى يقدمها الجهاز فى مجال تنمية المشروعات، فضلاً عن إقامة معرض لمنتجات بعض المشروعات المتميزة التى قام الجهاز بدعمها وتمويلها.

خبراء: نبات الأزولا علف للحيوان ومعالج للمياه


تحقيق الأمن المائى يحتاج لتطبيق الاستفادة القصوى من كل نقطة مياه لذلك فان عمليات تدوير ومعالجة المياه لإعادة استخدامها تعد خطوة مهمة على طريق سد الاحتياجات المائية، وبعض الابحاث العلمية تركز على استخدام النباتات للتنقية والمعالجة سواء كانت مياه صرف صناعى أو صحى.

فى هذا السياق توضح دراسة للباحثة نتلى خيرى بإحدى الجامعات الخاصة لقياس مدى إمكانية نبات السرخس المعروف باسم الأزولا فى معالجة مياه الصرف الصناعى وكذلك مياه الشرب، حيث أخذت عينات من مياه الصرف الصناعى بإحدى البحيرات الصناعية بمدينة السادات الصناعية، وأيضا عينات من مياه الشرب بمناطق متعددة بالجيزة، حيث تبين لها وجود بعض المعادن الثقيلة التى لا تتكسر من خلال عمليات المعالجة مثل الزنك والنيكل والرصاص والحديد والنحاس، ولإتمام عملية البحث وضعت الباحثة خمسة تركيزات لتلك المعادن بالمياه المراد معرفة قدرة نبات السرخس على امتصاصها، فتوصلت إلى قدرته على امتصاص 75% من المعادن الثقيلة بمياه الصرف الصناعى، وقدرته على امتصاص 90% لتنقية مياه الشرب، وبالتالى يمكن الاستفادة من نبات السرخس كأحد طرق المكافحة البيولوجية فى معالجة المياه لحماية البيئة وقد أوصت الباحثة بزراعته.

من جانبه، يوضح الدكتور رضا الشحات أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأراضى، أن نبات السرخس ينتشر فى مزارع الأرز لأنه نبات ينمو فوق سطح الماء فضلا عن أنه يعيش بداخله طحلب بدوره يساعد على تثبيت النيتروجين، بمعنى أنه يأخذ النيتروجين من الغلاف الجوى ويحوله لأمونيا وأحماض أمينية، وبتبادل المنفعة بين النبات والطحلب نجد أن النبات يحتوى على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 36%، وفترة نموه من يومين إلى خمسة أيام، ولذلك فنموه سريع جدا مما يعظم الاستفادة من قدرته العالية فى امتصاص الملوثات الموجودة فى المياه مثل الرصاص والكوبالت والكادميوم، لأنه بدوره يختزن الملوثات بداخله ويركز العنصر أيضا بداخله، لذلك يمكن الاستفادة منه فى إجراء عمليات عصر النبات واستخراج تلك العناصر الثقيلة منه، ثم إضافة بعض الأحماض أو القلويات، حيث يتم ترسيب المعدن الثقيل الذى امتصه النبات من المياه ويتحول إلى كبريتات يمكن الاستفادة منها فى الصناعات المختلفة، وأيضا الاستفادة من أوراق النبات بعد ذلك فى تصنيع الأخشاب البديلة والورق.

ويضيف الدكتور الشحات أنه تجرى الآن أبحاث متعددة للاستفادة من هذا النبات فى إنتاج البيوديزل والمنتجات الحيوية للبترول، لأنه يحتوى على نسبة من الزيت تصل إلى 5%، لذلك فهو يمكن أن يكون أيضا مصدرا من مصادر إنتاج الطاقة، وهو نبات يمكن تنميته على مياه المصارف الزراعية والصحية، وكذلك يمكن أن تتم زراعته فى مياه نظيفة أو معالجة لاستخدامه علفا للحيوانات .

وعن تجربة تطبيق استخدام نبات الأزولا كعلف بديل للحيوان والطيور، أوضح اكرامى صبحى صاحب مزرعة لإنتاج الأزولا أنه يقوم بزراعته منذ 3 سنوات، فى البداية زرع مساحة فدان على سطح المياه فى أحواض حيث أعطى إنتاج طن من أوراق النبات الخضراء يوميا خاصة فى فصلى الربيع والصيف، وبدأ يستخدمها كعلف بديل للطيور والحيوان بنسبة 80% فى التغذية بما يساعد على تحقيق وفرة عالية فى التكلفة، حيث يصل طن الأزولا إلى 300 جنيه مقابل العلف الذى يصل إلى 7000 جنيه، هذا بالإضافة إلى زيادة نسبة الألبان إلى 20%، وارتفاع مستويات المناعة لدى الحيوان، وأضاف أنه لا يمكن زراعته على مياه المصارف بهدف تغذية الحيوان والحفاظ على صحته، وأنه بدأ ينتشر فى بعض المحافظات مثل الوادى الجديد والأقصر.

مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية تطلق مبادرة لتحسين التعليم والرعاية الصحية


صرح بيير فيناس، العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول مصر،  إن البنك يتقدم بخطواتٍ راسخةٍ في تنفيذ استراتيجية النمو الخاصة به والتي تعتمد على الابتكار وتستهدف الريادة في الاستدامة وتعزيز تواجد البنك وزيادة رضا العملاء والعاملين به، فضلاً عن خدمة المجتمع والحفاظ على البيئة.  


وأضاف "فيناس": "إن كريدي أجريكول مصر يخطط لزيادة شبكة فروعه بنسبة 25 %، وطرح المزيد من الخدمات الجديدة، إلى جانب تطوير مستوى جودة الخدمات الحالية، مع الاستفادة من أحدث التقنيات وهو ما يتضح من خلال افتتاح أول فرع لانقدي للبنك بداندي مول، كما افتتح كريدي أجريكول مصر فرع ميدان المساحة في الدقي الأسبوع الماضي، وهو الثالث في سلسلة الفروع المبتكرة بنكي ستور "banki Store". ومن المقرر أيضا افتتاح فرع آخر ضمن سلسلة بنكي ستور في مدينة طنطا قريبًا. ويعتمد هذا المفهوم إلى إحداث توازن بين اتباع أحدث التقنيات والاستشارات البنكية بطريقة تدعم ثقافة التحول الرقمي والشمول المالي، بما يتماشى مع توجهات البنك المركزي المصري واهتمام بنك كريدي أجريكول مصر بتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة لعملائه، وذلك وفاءً من البنك بتعهده بأن يكون "بنك متكامل يعمل من أجلك".  هذا وقد أطلق البنك إصدار جديد لتطبيق المحمول "بنكي" بتكنولوجيا التعريف الذكية بالبصمة بالاضافة إلى خصائص جديدة لتوفير تجربة مصرفية متميزة للعملاء.


واستمرارًا في تعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة، افتتح بنك كريدي أجريكول مصر مؤخرًا محطة طاقة شمسية في فرعه بمدينة السادس من أكتوبر، وتأتى هذه الخطوة لتتماشى مع سعي الدولة لاستخدام مصادر نظيفة ومتجددة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة، وتمد وحدة الطاقة الشمسية في المتوسط ما بين 30 و45 بالمائة من استهلاك الفرع شهريًا، كما أن الطاقة التي يتم توفيرها سنويًا تكفي لتغطية استهلاك 105 أسرة. كما يفخر بنك كريدي أجريكول مصر بامتلاكه لأكبر ألواح شمسية بين البنوك العاملة في مصر والمستخدمة في مقره الرئيسي بالقاهرة الجديدة. ويعتزم البنك التوسع في استخدام الطاقة المتجددة في المزيد من الفروع.


وقد انعكس النمو المستمر للبنك وتطوره التجاري على نتائجه المالية في الربع الأول من العام الحالي، حيث حقق صافي ربح قدره 701.6 مليون جنيه، بزيادة 33.7٪ مقارنة بالربع الأخير من2018 و15.8٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبدعم من التوقعات الاقتصادية الإيجابية للاقتصاد المصري وما ترتب على ذلك من زيادة في الأنشطة التجارية، ارتفعت قيمة محفظة القروض لدى البنك خلال الربع الأول بنسبة 6.8٪ على أساس ربع سنوي و25٪ على أساس سنوي، وذلك بهدف تلبية احتياجات العملاء وتعزيز الاقتصاد المصري.


وفى إطار التزام البنك تجاه المجتمع ودعم محركات التنمية، أطلق البنك المؤسسة التابعة له منذ عام 2018 لتوسيع نطاق الانشطة المجتمعة للبنك وفق نهج مستدام لإحداث تأثير أكبر والمساعدة في إحداث تغيرات إيجابية بالمجتمع، مع التركيز على الشباب في مجالات التعليم والصحة وريادة الأعمال.


 وفى هذا الاطار ، قال بيير فيناس: أهم مشاريع المؤسسة لعام 2019، والتي تهدف لتنمية ودعم القطاع الصحي وخاصة الأطفال، وقعت مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية بروتوكول مع مستشفى أبو الريش الياباني للأطفال لرعاية مشروع رئيسي لتجديد وتحديث ثلاث غرف عمليات مما سيساعد في القيام ب3000 عملية للأطفال سنوياً.

وستقوم المؤسسة بالتبرع بمبلغ 5ملايين جنيه وتنظيم حملة لجمع تبرعات تصل إلى 50 مليون جنيه. وتواصل المؤسسة دعم مستشفى 57357 لعلاج سرطان الاطفال منذ اكثر من 10 سنوات


ومن بين المشروعات والمبادرات التي أطلقتها المؤسسة مؤخراً مبادرة "إبهار مصر" والتي أطلقت العام الماضي بالتعاون مع مؤسسة "التعليم أولاً" وتهدف لرعاية الطلاب الموهوبين ومساعدتهم على تنمية مهاراتهم وتحفيزها، وتستمر المبادرة خلال عام 2019 من خلال المزيد من التطوير، إذ سيتم إطلاق منصة رقمية قريبا لتلقي طلبات الشباب من كافة أنحاء مصر.


ولدى بنك كريدي أجريكول مصر التزامًا صارمًا بتقديم الدعم للشباب في مجال ريادة الأعمال حيث قدم البنك منحة لبرنامج حاضنة "جسر" التكنولوجية التابع لمؤسسة مصر الخير، ويهدف البرنامج إلى دعم المبتكرين والمشروعات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي تركز على التحديات الاجتماعية في مجالات المياه والطاقة والغذاء والصحة والتعليم، وتم تصميم البرنامج لدعم رواد الأعمال خلال المراحل المتعددة من دورة الابتكار، بدءًا من طرح الأفكار والنماذج الأولية وحتى إنشاء المنتجات ذات القيمة السوقية وإيجاد الفرص الاستثمارية المناسبة.


كما وقعت مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية في وقت سابق من العام الحالي بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، والذي يتضمن صرف منحة بقيمة ستة ملايين جنيه على مدار ثلاث سنوات من أجل توفير فرص عمل للسيدات في القري الأكثر احتياجاً في مصر من خلال المشروعات متناهية الصغر، وتأتي المنحة ضمن جهود بنك كريدي أجريكول مصر لتعزيز تمكين المرأة بالقرى الفقيرة وتخفيف المعاناة عن الأسر محدودة الدخل وتحسين ظروفهم المعيشية.  


واستدامة من كريدي أجريكول في استمرار أحد مشاريعها لتنمية التعليم، يتعاون بنك كريدي أجريكول مصر مع مؤسسة "مصر الخير" منذ عدة سنوات لتقديم الدعم لنحو 200 مدرسة بالمناطق الريفية النائية بصعيد مصر، ليستفيد نحو 6 آلاف تلميذ من ذلك المشروع سنوياً بدعم يبلغ 2.5 مليون جنيه.

إنشاء جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية لتنمية الاقتصاد القومى


وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى على مشروع قانون بإصدار قانون جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، مع الأخذ فى الاعتبار الملاحظات التى أبداها عدد من الوزراء.

يأتى مشروع القانون فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بدراسة إقامة كيان مؤسسى يكون مسئولاً عن إدارة البحيرات، ومتابعة أعمال تطويرها والمحافظة عليها، والتأكد من الاستفادة المُثلى من هذه الثروة القومية المهمة، سواء على مستوى الإنتاج السمكي، بحيث يضمن إنتاج كميات كبيرة من الأسماك العالية الجودة أو على المستوى السياحي.

وينص القانون على إنشاء هيئة عامة اقتصادية لحماية وتنمية البحيرات السمكية تسمى «جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية»، وتكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره الرئيسى القاهرة، وله أن يُنشئ فروعاً ومكاتب داخل الجمهورية.

وينص القانون على إنشاء هيئة عامة اقتصادية لحماية وتنمية البحيرات السمكية تسمى «جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية»، وتكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره الرئيسى القاهرة، وله أن يُنشئ فروعاً ومكاتب داخل الجمهورية.

كما تمت الموافقة  على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل مشروع دعم ريادة الأعمال لخلق وظائف بين حكومة مصر والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ مائتى مليون دولار، ويهدف المشروع إلى تعزيز خلق فرص العمل وتحسين الفرص الاقتصادية الأخرى للمستفيدين منه.

ووافق المجلس أيضا على مشروع قراره بنقل تبعية مستشفى المنصورة العام القديم التابع لمديرية الشئون الصحية بالدقهلية إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان، على أن تكون متعددة التخصصات، وذلك فى إطار التوجه للتوسع فى إنشاء المراكز الطبية المتخصصة على مستوى الجمهورية، لما لهذه المراكز من دور فى تقديم خدمات طبية متميزة عالية الكفاءة.

كما وافق على اتفاق التمويل الخاص بدعم الموازنة المقدم من الجانب الألمانى بمبلغ 225 مليون يورو ـ الشريحة الثانية ـ وذلك لاستكمال دعم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية داخل برنامج صندوق النقد الدولي.  

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتولى طارق سعدة القيام بأعمال رئيس اللجنة المؤقتة التى تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، والمشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء.

وتمت الموافقة على مشروع قرار بتعديل لائحة تنظيم مزاولة الأنشطة والأعمال المرتبطة بالنقل البحرى ومقابلات حق الانتفاع بها الصادرة بقرار وزير النقل، وتضمنت التعديلات إلزام المرخص له بتقديم تأمين قدره خمسة آلاف جنيه نقداً، أو بموجب خطاب ضمان بنكى غير مشروط لهيئة الميناء المختص يرد فور انتهاء الترخيص.

ووافق المجلس على إصدار قرار بإلغاء المجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان، وذلك فى إطار الجهود المبذولة فى سياق خطوات الإصلاح الإدارى للدولة لتحقيق الكفاءة والفاعلية، ورغبة فى توحيد الجهات المختصة بمكافحة وعلاج الإدمان وتوفيراً للأعباء المالية الواقعة على كاهل الموازنة العامة للدولة، ويتولى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى اختصاصات المجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان.

هل تريد التواصل ؟



الأسواق و التصدير

"الزراعة" تعلن تصدير بيض المائدة إلى البحرين للمرة الثانية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تصدير بيض المائدة الطازج إلى دولة البحرين للمرة الثانية، بإجمالي بلغ حوالي 1 مليون و80 ألف بيضة، وذلك وفقا لتقرير تلقاه الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتورة منى محرز، نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، بنجاح مصر في تصدير ثلاث حاويات جديدة إلى دولة البحرين، وذلك بعد اعتماد المزرعة التي تم التصدير منها، والحصول على

التصاريح اللازمة من خلال وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية، التي تفيد بخلوها من إنفلونزا الطيور، وإدراجها ضمن المنشآت المعزولة الخالية من إنفلونزا الطيور شديد الضراوة (HV) بالتحصين. 

وأشارت نائب وزير الزراعة إلى أن المزرعة استوفت جميع الاشتراطات الوبائية، واشتراطات الأمن الحيوي  الموضوعة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، طبقا لاشتراطات المنظمة

العالمية للصحة الحيوانية، لافتا إلى أنه يتم متابعة المزارع وصحة الدواجن ومنتجاتها كل شهر من قبل لجان  متخصصة من وزارة الزراعة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية.
وأوضحت أنه يتم سحب عينات من الدواجن والبيض الطازج لضمان سلامتها، وبناء على تحليلها في معهد بحوث صحة الحيوان – المعمل القومي للرقابة على الإنتاج الداجني، قبل السماح ببدء تصدير بيض المائدة الطازج إلى الخارج.
وأكدت نائب وزير الزراعة أن الوزارة وأجهزتها المعنية تسعى لفتح أبواب التصدير إلى سائر الدول العربية لتصدير فائض الإنتاج، وتعزيز التعاون وتحقيق التكامل العربي.  

إقرأ المزيد

الرعاه الرئيسين

الزراعة الذكية


-


الزراعة بدون تربه كما يجب ان تكون :) استمتعوا مع أحدث أجهزة المتابعة وانظمة الإنتاج الزراعي في الفيديو ده 

-


شاهد زراعة العنب في ايطاليا

-


زراعة بدون فلاح الصين تقحم التكنولوجيا فى الزراعة 

وتبهر الصين  العالم باستحداث "جرارات" بدون سائق لحرث الأرض والحصاد بقيمة 90 ألف دولار  وخبير يؤكد أن بكين تنتهجت الطريق الوحيد لتحقيق طفرة فى هذا المجال

طريق جديد اتخذته بكين لإبهار أصدقائها وخصومها حول العالم على حد سواء، فى إطار سعيها نحو الاعتماد على التكنولوجيا، حيث ابتكرت مؤخرا جرارا زراعيا يعمل بدون سائق لحرث الأرض والقيام بعملية الحصاد، لتستكمل طريقها نحو تحقيق ما يسمى بـ"الزراعة الآلية"، والتى تقوم على استخدام المعدات دون الحاجة للفلاحين، فى كافة مراحل الزراعة، سواء وضع البذور أو الرى حتى الحصاد، فى كل المحاصيل الأساسية التى تعتمد عليها بكين، وعلى رأسها الأرز والقمح والذرة. 

ولعل التحول الصينى نحو الاعتماد على التكنولوجيا فى زراعة الأراضى، يأتى نظرا للأعمار الكبيرة للغالبية العظمى من الفلاحين، بينما يبقى الشباب غير مستعد لتحمل المتاعب المرتبطة بالعمل فى هذا المجال، بالإضافة إلى عدم ارتباطهم بالأرض على غرار أجدادهم، فى حين تبقى الحاجة الصينية ملحة لتحقيق انتاج وفير من المحاصيل الزراعية. 

الطريق الذى اتخذته الصين ربما سعت إليه دولا أخرى، وعلى رأسها أستراليا والولايات المتحدة، بسبب التحديات المرتبطة بقلة عدد السكان، واتجاه الغالبية العظمى منهم نحو العمل فى المجالات الصناعية الأخرى لتحقيق مزيد من المكاسب المادية، ولكنها لم تحقق التقدم السريع الذى أنجزته بكين فى سنوات قليلة، وذلك بالرغم من المساحات الواسعة من الأراضى الزراعية التى تملكها تلك الدول

من جانبه، قال المدير التنفيذى للشركة المصنعة للجرارات الجديدة تشنج يويه، فى تصريحات أبرزتها وكالة "رويترز" فى نسختها الإنجليزية، إن الزراعة الآلية هى الطريق الوحيد لتحقيق الطفرة فى هذا المجال، موشحا أن الطلب يبدو متزايدا إلى حد كبير على الجرار الذى أنتجته الشركة، خاصة بعد نجاح التجربة التى قامت بها للجرارات الجديدة فى حقول الأرز فى شينجوا أو مقاطعة جيانجسو الشرقية. 

إلا أن التجربة الجديدة ربما تواجه عدد من التحديات أهمها ارتفاع تكاليف الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى التباين الكبير فى مساحات الأراضى الزراعية أو المزارع فى أنحاء البلاد، خاصة وأن الجرارات الجديدة لا يمكنها العمل إلا فى الأراضى ذات المساحات الواسعة. 

ويصل سعر الجرار الزراعى الذى أطلقته الصين مؤخرا إلى أكثر من 90 ألف دولار أمريكى، وهو ما يعنى أنها ستكون بعيدا عن متناول الكثيرين، كما أن حوالى 90% من المزارع فى الصين لا تزيد مساحتها عن هكتار واحد، على عكس الوضع فى الولايات المتحدة، والتى لا تقل مساحة المزرعة فيها عن 5 هكتارات. 

وتتمتع المعدات التى نجحت الصين فى استحداثها فى الآونة الأخير لتطوير القطاع الحيوى بوجود أجهزة استشعار على درجة عالية من الكفاءة يمكن من خلالها قياس جودة المحصول، ومراقبة الظروف التى يواجهها وتداعياتها المحتملة على مختلف المحاصيل الزراعية، كما أنها تمتلك تقنيات من شأنها تسجيل البيانات حول تفاصيل مثل أحجام الأسمدة أو المواد الأخرى المستخدمة في إنتاج المحاصيل ، مما يساعد المزارعين على الأرجح في استهداف المستهلكين الذين يطالبون بمنتجات ذات جودة أعلى ، حيث يمكن تضمين بعض هذه المعلومات في ملصقات الأغذية. 



-


طحالب لتحلية المياه وإنتاج زيت الزيتون


جوليان لوبيز غوميز:” ما علاقة زيت الزيتون بالطحالب؟ هذا ماسنتعرف عليه هنا في جنوب اسبانيا؟

50 ليترا من الماء الصالح للشرب، هي الكمية الضرورية لتنظيف 100 كيلوغرام من الزيتون قبل تحويله إلى زيت. لكن في المقابل نتحصل على مياه ملوثة وفي حاجة إلى وقت معين لمعالجتها، معالجة قد تكون مكلفة ومعقدة. العلماء هنا يريدون تنظيف المياه بطريقة ملائمة للبيئة، لكن بسلاح سري إنه: الطحالب.

المهندس الكيميائي، بينيتو موغيتاس:” خلال عملية التحويل الضوئي الطحالب تأكل بعض المواد الملوثة والموجودة في مياه الصرف الصحي، مواد كالنيترات والفوسفات. لذلك الطحالب هنا تمنح تنظيفا بيولوجيا للمياه “.

هذا المصنع تم تركيبه من طرف علماء يعملون لصالح مشروع بحث ممول من طرف الإتحاد الأوروبي. المصنع يتواجد هنا في هذه التعاونية في محافظة قرطبة.

المهندسة الكيميائية، أنتونيا ماريا، تقول:” 90 % من المياه المستخدمة في المصنع تستعمل في غسل الزيتون، لذلك هدفنا يتمثل في أن نستطيع إعادة هيكلة كل قطرة لإعادة استعمالها في وقتها الحقيقي”.

غوميز من يورونيوز يقول:” لكن كيف للطحالب أن تنظف المياه الملوثة؟ . وماذا يحاول العلماء فهمه في هذا المختبر المايكروبيولجي والملون جدا هنا في غرناطة ؟

العلماء يستخدمون المصابيح والتقنيات المايكروبيولجية المتقدمة لمحاولة اكتشاف الظروف المثلى التي قد تجعل الطحالب تتكاثر وتنفتح شهيتها للمواد الملوثة داخل المفاعلات الحيوية.وحتى الآن تمكنوا من فهم الكثير من الأشياء ولديهم أيضا بعض النصائح.

أوغستين لاسيروا:” أصبحنا حتى الآن نعرف الكثير من الأشياء، فحرارة الماء الأمثل تقدر بحوالي سبع وعشرين درجة ونسبة الهيدروجين يجب أن تكون معتدلة، كما توصلنا الى النسبة المثالية لثاني أوكسيد الكربون. لقد فهمنا أيضا أنه لايجب أن نتعدى نسبة معينة من الأوكسجين وتعرفنا على المواد المغذية التي تجعل الطحالب تنمو بطريقة صحية في الماء كالأزوت والفوسفور والبوتاسيوم وهي المواد التي نريد زيادتها “.

بينيتو موغيداس:” ومن بين الميزات الأساسية التي نريد فهمها أيضا هي مدى التوازن بين الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الماء. لأن التعرف على ذلك بالتفصيل سوف يجعلنا نتقدم بخطوة كبيرة إلى الأمام في مسارنا نحو تطوير نظام لتحلية المياه بأكثر كفاءة”.

لكن الهدف النهائي المشترك بين المنتجين والباحثين يتمثل أيضا في زيادة القدرة التنافسية للصناعة الأوروبية لزيت الزيتون.
مدير عام التعاونية، أنتونيو كامبوس، يقول:” نظام فعال لتحلية المياه سيساعدنا في عدم هدر المياه ومن ثم ادخار المال. لذلك نحن نأمل في انتاج نفايات أقل خطورة بطريقة تجعل زيت الزيتون ينتج بأقل الأضرار على البيئة”.

المهندسة الكيميائية، ماريا لورينزو لوبيز، تقول:” هدفنا هو توفير المياه التي تمت تحليتها وذلك تقريبا بنفس ثمن المياه الصالحة للشرب، وهكذا يمكننا القول إننا وجدنا حلا واقعيا للمشكلة “.

ويأمل الباحثون في اعتماد نظام لتحلية المياه في كل أراضي الزيتون وذلك في الخمس سنوات المقبلة.

-


وداعا للأسماك... وأهلا بالطحالب الدقيقة لاستخراج الأوميغا-3


مركز "نيوآلغ" للأبحاث بمدينة خيخون في شمال إسبانيا، حيث يقوم العلماء بزارعة الطحالب الدقيقة ودراستها. عندما وصل إلى المزرعة بدا المكان وكأنه يشبه مستنقعا كبيرا بمياه خضراء. لكن في الواقع، العلماء يعلقون الكثير من الآمال على هذه الكائنات الصغيرة التي تصبغ الماء باللون بالأخضر، ويعتقدون أن بإمكانها أن تحدث ثورة في قطاعيّ التغذية ومستحضرات التجميل.

ويركز العلماء في مؤسسة "نيوآلغ" جهودهم من أجل مراقبة 4 أنواع من الطحالب الدقيقة بعناية، لأن هذه الكائنات قادرةٌ على إنتاج الأوميغا-3، وهو حمض دهني مهم يستخدم في المكملات الغذائية، وكذلك قادرة على انتاج مضادات الأكسدة المستخدمة في مجال صناعة مستحضرات التجميل.

دافيد سواريز، عالم أحياء من "نيوآلغ" قال لكاميرا يورونيوز: "الطحالب الدقيقة هي نباتات صغيرة. وتحتاج كي تنمو إلى مصدر ثابت للضوء، سواء كان طبيعيا أو اصطناعيا. وتلعب درجة الحرارة أيضا دورا مهما لنموهها، لذا نستخدم بيوتا محمية لتوفير درجة حرارة مناسبة ما بين 15 و20 درجةً مئويةً. التحريك عامل حاسم أيضا، فالطحالب الدقيقة تحتاج إلى التعرض لحركة ثابتة من أجل توزيع الضوء عليها بالشكل الأمثل، كي تتمكن من إجراء عمليات التمثيل الغذائي بفاعلية". 

كيف يتم استخلاص الأوميغا-3 من الطحالب ؟

العلماء من مشروع الأبحاث الأوروبي يستخدمون تقنية معقدة تعرف بـ "المائع الحرج" من أجل استخراج الأوميغا-3 ومضاد الأكسدة. حيث يستخدم ثنائي أكسيد الكربون لكسر الأغشية التي تحمي المركبات داخل الطحالب الصغيرة. ويقول العماء إنهم لا يلجؤون إلى أي نوع من المذيبات الكيميائية من أجل هذا الغرض.

فيكتور كاسادو باناريس، عالم أغذية من "نيوآلغ": "نحقنُ ثنائي أكسيد الكربون في الطحالبِ الدقيقةِ ضمنَ درجةِ حرارةٍ مرتفعة وضغطٍ مرتفع قد يصلُ إلى ثلاثِمئةٍ أو أربعِمئةِ بار. عندها نحصُلُ على محلولٍ مائعٍ يحتوي على الغازِ وعلى زيتِ الطحالبِ الدقيقة. وعندما نعيدُ المحلول إلى الضغط الجويّ العادي، يتحررُ ثاني أكسيد الكربون في الهواء. لكنَّ زيتَ الطحالبِ الدقيقةِ يبقى في قعرِ الوعاءِ لأنَّه أثقلُ وزنًا، ويمكننُا جمعُه".

إلى الآن، تعتبر الأسماك المصدرَ الرئيسيَّ لحمض الأوميغا 3، لكن استخلاصه ليس كافيا أو مستداما، لأن معظم أنواع الأسماك استُغلت بإفراط وبالكامل. ويقول العلماء هنا إن الطحالب المجهرية يمكن أن تكون بديلا حقيقا.

ماريا ألفاريس: "يوجد أوميغا-3 في الطحالب الدقيقة بتركيز أعلى بكثير مما هو عليه في السمك. كما أن وجوده في الطحالب أكثر طبيعية. لأن السمك لا ينتجه بشكل طبيعي، بل يراكمه عن طريق التغذية من الطحالب الدقيقة. أي أننا من خلال تقنياتنا نعود إلى المصدر الأساسي للأوميغا ثلاثة".

سوق واعد للطحالب الدقيقة

الشركة بدأت بالفعل بتسويق المكملات الغذائية ومستحضرات تجميل التي تعتمد على الأوميغا-3 وعلى مضادات الأكسدة المستخرجة من الطحالب الدقيقة. وتطمح حاليا إلى أن تجعل منتجاتها أكثر تنافسية ضمن سوق دائم التغير.

إغناسيو ألبيرت، المدير التنفيذي في "نيوآلغ": "التقنية التي نستخدمها حاليا باهظة الثمن، وبالتالي فإن منتجاتنا أكثر تكلفة مما هو متاح في السوق. يجب أن تصبح الأسعار معتدلة عندما نوسع نطاق التقنية. ونأمل أن يتطور التشريع الأوروبي ويصعّب من استخدام المذيبات الكيمائية في استخراج هذه المنتجات، عندها ستصبح تقنيتنا المستدامة أكثر انتشارا وتنخفض أسعار المنتجات".

يقدر العلماء أن الطلب السنوي العالمي على الأوميغا-3 يصل إلى حوالى 260 ألف طن، وهذا سوق واعدٌ ضخم يمكن للطحالب الصغيرة أن تغزوه.

-



تعرف على قصة تصنيع وترقيم الأشجار فى ألمانيا


تنتشر فى ألمانيا غابات الأشجار الخشبية مثلها مثل العديد من دول أوروبا، مما جعلها تمتلك ثورة هائلة، ولا سيما فى مجال تصدير الأخشاب.


ومع الانتشار الكبير للأشجار سواء على ضفاف الأنهار أو فى الغابات الكثيفة لجأت السلطات المحلية إلى ترقيم الأشجار.


ويقول فريد ياسين، ألمانى من أصل عربى، إنه فى ألمانيا هناك رقم لكل شجرة، وهذا الرقم يرتبط بمعلومات الشجرة خاصة عمرها، وسبل تنميتها وآخر مرة تم قطع جزء منها، وهى عملية تتم آليا بحيث يتم تقطيع الشجرة لقطع صغيرة، أو متوسطة الطول، ويتم نقلها إلى المصانع سواء لتحويلها إلى ألواح خشبية، أو تحويلها إلى وقود للتدفئة. 


ويضيف فريد ياسين لـ"اليوم السابع" أن الأشجار تمثل ثروة كبيرة فى ألمانيا التى تعد من أكبر الدول المصنعة والمصدرة للأخشاب، لافتا إلى ضرورة قيام مصر بزراعة الغابات على مياه الصرف الصحى المعالج للاستفادة منها. 

.وبدوره قال عبد الحميد شولح وكيل المجلس التصديرى للأثاث لـ"اليوم السابع" أولا لكى نرقم الأشجار لابد أن يكون لدينا أشجار مثل ألمانيا التى توجد شهادة ميلاد لكل شجرة باعتبارها ثروة. 

وتابع: ثانيا لابد أن ندرس تكاليف زراعة الغابات على مياه الصرف الصناعى، أو الصحى المعالج وتكاليفها، وهل هى أفضل أم استيراد الأشجار والأخشاب من الخارج أفضل من حيث التكلفة، وهو دور لابد من القيام به بهدف خفض الواردات من الأخشاب حيث نستورد 100% من الأخشاب من الخارج . 

وبحسب المعلومات المتاحة فإن الدول الرائدة فى صادرات المنتجات الخشبية فى العالم تتصدرها كندا، حيث تنتج 31 بليون كيلوجرام من الخشب، وفى كندا، تساهم منتجات الغابات، ولا سيما الأخشاب والمنتجات الخشبية، فى تحقيق مستوى كبير من القيمة المضافة لاقتصاد البلد، حيث يتم توليد 17.1 مليار دولار أمريكى سنويا من قيمة الصادرات وحدها من منتجات الغابات في البلاد.   

ما الدولة الثانية هى الولايات المتحدة وتنتج 19.5 مليار كجم، وقد نمت صادرات الولايات المتحدة من المنتجات بشكل هائل على مر السنين وتعد الصين وكندا والمكسيك أكبر 3 أسواق لصادرات الولايات المتحدة من المنتجات.

 وتعد السويد الدولة الثالثة فى الانتاج عالميا تنتج 18،5 بليون كيلوجرام، وتشغل الغابات نسبة 55 % من مساحة اليابسة فى السويد، حيث تشكل الصنوبر والبتولا الأنواع النباتية الرئيسية السائدة فى الأخشاب.

وتعد البلاد ثالث أكبر مصدر للورق والورق فى العالم، حيث تنتج حوالى 4% من إجمالى إنتاج هذه المنتجات الخشبية فى العالم.

فيما تحل فنلندا المركز الرابع حيث تنتج 16 بليون كيلوجرام، وتولد حوالى 20 % من عائدات صادرات فنلندا من صناعة الغابات فى فنلندا.

وتنتج الصناعة وتصدر نحو 16 مليار كيلوجرام من الأخشاب المجهزة سنويا.

يما تحتل ألمانيا المركز الخامس حيث تنتج 14.5 بليون كيلوجرام وتعد صناعة الأخشاب فى ألمانيا من الصناعات المزدهرة ومنذ زمن والبلاد هى واحد من أكبر مواطن احتياطيات الأخشاب فى جميع أنحاء أوروبا،وتصدر ما يقرب من 30% من الأخشاب المنشورة فى ألمانيا إلى الأسواق الخارجية من خلال 150 ألف شركة فى البلاد وتصل مبيعاتها السنوية نحو 170 مليار يورو، ويعمل قطاع السوق ما يقرب من 1.2 مليون ألمان.

-


اكتشف كيف يتم انتاج البطاطا المقليه المذُهله , التكنولوجيا الحديثة لتجهيز الأغذيه

هل تُحب البطاطا المقلية ؟ بالطبع جوابك اجل , فمن منا لا يعشقها , فهي الوجبه المفضله للكبيروالصغير , لكن هل تساءلت يوماً كيف يتم تصنيعها ؟ اليوم سنعرض عليكم فيديو سيجعلك تغوص في بحرمن السعاده , ويزداد حبك للبطاطا ,, فلنبدأ

الجديد في الأخبار



هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق.
إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد، النص لن يبدو مقسما ولا يحوي أخطاء لغوية، مولد النص العربى مفيد لمصممي المواقع على وجه الخصوص، حيث يحتاج العميل فى كثير من الأحيان أن يطلع على صورة حقيقية لتصميم الموقع.
ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميل الشكل كاملاً،دور مولد النص العربى أن يوفر على المصمم عناء البحث عن نص بديل لا علاقة له بالموضوع الذى يتحدث عنه التصميم فيظهر بشكل لا يليق.
هذا النص يمكن أن يتم تركيبه على أي تصميم دون مشكلة فلن يبدو وكأنه نص منسوخ، غير منظم، غير منسق، أو حتى غير مفهوم. لأنه مازال نصاً بديلاً ومؤقتاً.

تواصل معنا

يسعدنا دائما الرد على استفساراتكم

Copyright © AgriRowad All Rights Reserved

Developed byewebbers studio