جارِ التحميل

حاضنات و مسرعات الاعمال


اولا حاضنة ريادة الاعمال هي

عبارة عن مجمع يحوي ويرعي مختلف المشروعات، الأفراد أو الشركات التى لديها أفكار واعدة ومقومات تمكنها من ان تكون من المشروعات الناجحة 
 
 عن طريق تقديم كافة انواع الدعم الفني والادارى والقانوني ، بالإضافة الى الدعم التسويقي واتاحة التعرف على قنوات التواصل الاجتماعي من خلال شبكة الاتصالات الدولية
 
 حيث تعمل الحاضنة على اتاحة العديد من الخدمات والآليات الداعمة للمشروعات بدءاً من البرامج التدريبية للتعرف على العناصر الاساسية الادارية والمحاسبية للمشروع ، مروراً بالتوجيه المرحلي لإعداد دراسة الجدوى وخطة عمل المشروع أيضا المساعدة فى استخراج التراخيص اللازمة لبدء التشغيل، ثموضع الخطط التسويقية والإشراف عليها
 
 على ان يكون ذلك لفترة محددة تنتهي بتهيئة المشروع تدريجيا ليصبح قادرا على الاستمرارية ، وتحقيق استقراره وبذلك يكون لديه ميزة تنافسية تساعده على الارتقاء والنمو وتحقيق الهدف منه

ومن امثلة الحاضنات:

-حاضنة نهضة المحروسة

-Flat 6 labs

-حاضنة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر

-حاضنة اعمال كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة

-حاضنة جسر (مصر الخير)

-حاضنة رواد النيل

-حاضنة كاريتاس مصر

-حاضنة انجاز مصر

-حاضنة Mint

-AUC Venture Lab

ثانيا مسرعات الأعمال Accelerator 

مسرعات الأعمال هي كيان إقتصادي يهدف إلي ::

  1. إستثمار أموال بعض المستثمرين في مشروعات / شركات تمتلك مقومات تؤهلها للنجاح و تحقيق أرباح في المستقبل.
  2. إحتضان مشروعات / شركات أفكارها و مقوماتها تؤهلها لأن تكون شركات ناجحة بعد أن توفر لها  المسرعة بعض الخدمات مثل التمويل – إشراف الخبراء ….إلخ
  3. تحقيق هامش من الربح لملاك المسرعات .

كيف تعمل مسرعة الأعمال و ما الفرق بين مسرعات الأعمال – و – حاضنات الأعمال ؟

مسرعات الأعمال لا تختلف كثيراً عن حاضنات الأعمال فالإثنتان تحتضنان أفكار المشروعات الجديدة و المبتكرة و لكن مسرعات الأعمال تقوم بالإضافة لما سبق بما يلي ::

1- قبول أفكار المشروعات التي تحقق ربح في المقام الأول لآنها كيان إستثماري.

2- تقوم بتكوين شركة مع صاحب الفكرة الجديدة أو الفكرة العادية التي تقدم بشكل إبتكاري جديد و تختلف نسبة المسرعة بالشركة من مشروع لآخر و من مسرعة أعمال لأخري إلا أن هذه النسبة تكون في حدود من 10% علي الأقل إلي 20% كحد أقصي حسبما رأينا في مسرعات الأعمال .

يرجي التنبه إلي أن هذه النسب هي النسب الموجودة بالسوق لذا لن يكون غريباً أن تضع إحدي المسرعات نسبة أعلي . و بصفة عامة هذه النسبة لا توضع إلا بعد الإتفاق بين صاحب الفكرة و المسرعة.

الفرق بين حاضنات الأعمال و مسرعات الأعمال ::

حاضنات الأعمال ::

1تهدف في المقام الأول إلي مساعدة و تنمية الشركات الناشئة و مساعدة أصحاب الأفكار الجديدة و الأفكار المبتكرة علي تحقيق أفكارهم علي أرض الواقع و إقامة شركات لهم قادرة علي المنافسة و تحقيق ربح.

2- حاضنات الأعمال تقدم خدماتها لرواد الأعمال مجاناً أو بمقابل .

مسرعات الأعمال ::

1- تهدف في المقام الأول إلي تحقيق ربح من خلال إستثمار أموال ماليكيها في الأفكار الجديدة و الأفكار المبتكرة بالشركات الناشئة .

2- مسرعات الأعمال لا تحصل أية رسوم من رواد الأعمال المقبولة مشاريعهم بها لآنها في المقابل تحصل علي حصة في مشروع رائد الأعمال .

الخدمات الأكثر شيوعاً التي تقدمها مسرعات الأعمال ::

  1. المساعدة في التسويق و الحسابات و الإدارة المالية
  2. التواصل مع حلفاء إستراتيجين بالسوق
  3. التواصل مع المستثمرين و مع مستثمري رأس المال المخاطر
  4. توفير طاقم إستشاري و رقابي متخصص في القانون التجاري و بالأخص قانون الشركات.
  5. إدارة الملكية الفكرية
  6. هناك نوعان من مسرعات الأعمال هما ::
  7. مسرعات الأعمال تهدف للربح ::هي مسرعات أعمال تستثمر أموال ماليكيها في مشروعات / شركات و يحصل علي أرباحها من خلال أتفاق المسرعة مع صاحب المشروع  / الشركة علي حصول المسرعة علي نسبة من الربح عندما يبدأ المشروع في تحقيق أرباح.
  8. مسرعات الأعمال التي لا تهدف للربح ::هي مسرعات أعمال هدفها الأساسي تنمية المجتمع المتواجدة به من خلال إعطاء الفرصة لكل من لديه فكرة مشروع جديدة أو يملك شركة قادرة علي تحقيق أرباح أكثر في حالة تطويرها – و تقوم المسرعة برعايتهم بالمال و الخبراء لتحقيق أرباح و هي تهدف إلي المساهمة في تقليل البطالة من ناحية و تنمية الإقتصاد من ناحية أخري . مثال :: مسرعة الأعمال ” جسر ” التابعة لمؤسسة مصر الخير.




تواصل معنا

يسعدنا دائما الرد على استفساراتكم

Copyright © AgriRowad All Rights Reserved

Developed byewebbers studio