سلاسل القيمة سلسلة المخلفات الزراعية


تتنوع نظم ووسائل تدوير المخلفات الزراعية لتعظيم الإستفادة منها تبعا لنوع المخلفات والتكنولوجيات المتاحة. تتنوع أساليب تدوير المخلفات على حسب الغرض من استخدمها بين طرق البيولوجية لتحويل هذة المخلفات إلى منتجات ذات جدوى إقتصادية، طرق كيمياوية لإنتاج الورق والمركبات الكيمياوية الوسيطة، طرق فيزيائية مثل الكبس والطحن لسهولة إستخدامها، وأخرى لإنتاج منتجات أخري. وقد أدى التقدم في علوم التكنولوجيا الحيوية إلى تدوير المخلفات لإنتاج منتجات اقتصادية مع المحافظة على البيئة من التلوث وإنتاج الأعلاف والغذاء والطاقة ومقاومة التأثير السلبي لهذه المخلفات للحفاظ على صحة الإنسان وثرواته الطبيعية.


من خلال تتبع سلسلة القيمة لتدوير المخلفات الزراعية تبين أن مشغلى السلسلة هم في الأساس المزارعين ويدعمهم أصحاب الميكنة الزراعية من خلال تجميع هذه المخلفات وتجهيزها لعمليات التحويل إلى أعلاف وأسمدة وغيرها ذاته قيمة اقتصادية ومن خلال تتبع السلسلة أيضا تبين :


  1. سوء استخدام هذه المخلفات بالشكل الذي يهدر قيمتها الاقتصادية ما بين الحرق أو الاستخدامات التقليدية في التدفئة والأتبان " كعلائق" غير متكاملة التغذية للماشية
  2. صعوبة الحصول على المستلزمات وقلة الإمكانيات مثل أدوات إنتاج العليقة "التغذية الحيوانية".
  3. عدم توفر المكان المناسب لتخزينها لذلك يجب اكساب المزارع بالمعارف الخاصة بطريقة تحويل المخلفات الزراعية إلى أعلاف غير تقليدية والتعريف بأنواع المخلفات وموعد توافرها وعلينا أن نعلم المزارع كيفية تحويلها إلى أعلاف وكيفية تقطيعها إلى قطع وإضافة مكونات العليقة و "المولاس" إلى مكونات العليقة لأنه إذا تم تنفيذ هذا البرنامج الإرشادي من الممكن أن نسد فجوة الأعلاف في مصر بدلاً من استيرادها.
  4. إن الأضرار التي تنجم عن المخلفات الزراعية لا تقتصر علي حرقها فوق سطح التربة فقط وإنما تمتد هذه الآثار في حال حرقها تحت سطح التربة فعند حرقها فوق سطح التربة الزراعية فإن الأدخنة الناتجة عنها تتسبب في القضاء علي الأعداء الطبيعية من متطفلات ومفترسات "الحشرات والآفات الضارة بالمحاصيل الزراعية.
  5. تتسبب في حدوث أمراض صحية خاصة الأمراض الصدرية سواء للمزارع أو سكان المحافظات المجاورة من الدخان المتصاعد الذي غالبا ما يتسبب في حدوث شبورة كثيفة على الطرق الزراعية تؤدي للعديد من حوادث التصادم بين السيارات
  6. غياب الدور الإرشادي بتوعية المزارعين وتدريبهم على الاستخدام الأمثل للمخلفات الزراعية.

منصة اجري رواد تتيح لك فرص مشاريع مصدرة من الهيئات المشتركة معها وتقوم بتحديثها بشكل دوري. ننصحك بالاطلاع عليها


نقاط القوة
Strengths


نقاط الضعف
Weaknesses


الفُرص
Opportunities


التهديدات
Threats


تواصل معنا

يسعدنا دائما الرد على استفساراتكم



Copyright © AgriRowad All Rights Reserved

Developed byewebbers studio